"وطن" يفوز بجائزة "إعلاميون من أجل صحافة عربية استقصائية" في عمان

2014/02/20
التاريخ : 20/02/2014

عمان – وطن للأنباء: حاز تلفزيون “وطن” على جائزة  إعلاميون من أجل صحافة  عربية استقصائية (أريج)، خلال المؤتمر السادس للإعلاميين العرب الذي انتهت أعماله الليلة الأحد في العاصمة الأردنية عمان.

وتسلم جائزة أريج الليلة مراسلة “وطن” شيرين الفار التي حازت على المرتبة الثالثة، عن تحقيق استقصائي لوحدة التحقيقات الاستقصائية في “وطن” بعنوان “سماسرة الألم”، الذي يكشف عن تورط سماسرة لعاملات فلسطينيات في المستوطنات ماديًا وجنسيًا في منطقة الأغوار، لمشاهدة التحقيق اضغط هنا

وتأتي هذه الجائزة بعد أيام من حصول تلفزيون “وطن” على جائزة النزاهة والشفافية للعام 2013، التي يقدمها الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة “امان”، وذلك للعام الثالث على التوالي.

وقال مدير عام “وطن” معمر عرابي عقب تسلم الجائزة إن “حصول وطن على هذه الجائزة بعد أيام فقط من الحصول على جائزة أمان، إنما هو دليل على أننا نسير في الطريق الصحيح نحو تجسيد صحافة استقصائية في فلسطين”.

وأضاف عرابي “سنستمر في عملنا الاستقصائي بكل مهنية وموضوعية دون خوف من أجل تقديم صحافة فلسطينية نوعية، رغم المعوقات التي تواجهنا من قبل أصحاب النفوذ”.

وكان “وطن” فاز بجائزة النزاهة والشفافية لعام 2013 عن تحقيق استقصائي بعنوان “صناعة غرف  الموت بالمستشفيات الحكومية الفلسطينية” للزميل الصحافي ابراهيم عنقاوي،  كما فاز “وطن” عام 2012 بجائزة النزاهة والشفافية عن تحقيق “قانون الأبنية على مقاس المستثمرين والبلدية في رام الله” للزميل الصحافي نزار حبش، وفي عام 2011 حصد “جائزة النزاهة والشفافية لأول مؤسسة إعلامية فلسطينية”.

وكان “وطن” أسس وحدة الصحافة الاستقصائية في عام 2011، وأنتج أكثر من 20 تحقيقًا استقصائيًا.

وجاء في المركز الأول تحقيق للزميل رياض القبيسى من قناة الجديد اللبنانية عن تحقيقه “افتح يا سمسم”، الذى يكشف فيه تواطؤ موظفين فى ميناء بيروت مع تجار لتزوير بيانات جمركية والتهرب من الضرائب والرسوم، ما يفقد الخزينة ملايين الدولارات ويضر بالصناعات الوطنية.

فى المرتبة الثانية حل الزميل مصعب الشوابكة من وحدة تحقيقات راديو البلد عن تحقيقه “أسرة سوداء”، الذى كشف من خلاله تعاقد أطباء مع سائقى تكسى مقابل عمولة (كومسيون) لاستحضار مرضى عرب بينهم أردنيون، فى مخالفة لقوانين المهنة وآدابها، وسط ضعف رقابة وزارة الصحة.

أخبار ذات صله