وزير البيئة: مخالفة وإغلاق المصانع المخالفة في الهاشمية

2011/12/23
التاريخ : 23/12/2011

الزرقاء – نبيل محادين – قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط أمس، انه سيتم مخالفة وإغلاق أي مصنع مخالف في لواء الهاشمية، إذا لم يطبق القوانين والأنظمة المرعية، مؤكدا ان الوزارة ملتزمة بتطبيق القانون حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

واضاف الوزير، خلال زيارته الى لواء الهاشمية، ان المصانع عليها التزام في تطبيق المواصفات القياسية الاردنية الخاصة بالغازات والمياه والهواء الملوث حسب القانون، داعيا الى ايجاد قاعدة مشتركة بين جميع المؤسسات وممثلي المجتمع المحلي لايجاد الحلول اللازمة لكافة المشاكل.

واكد الخياط، ان الوزارة باشرت بتنفيذ الخطط والبرامج الرامية الى التخفيف من الاثار البيئية والصحية التي يعاني منها ابناء محافظة الزرقاء، من خلال ايجاد تفاهمات مع المنشآت الكبيرة، لتنفيذ مشروعات تساهم في الحد من الانبعاثات وفق اطر زمنية محددة.

وأكد الخياط انه من غير المقبول الوقوف عند التشخيص، بل الشروع بعلاج القضايا من خلال جهد تشاركي للجهات المعنية، وتكثيف الرقابة والتفتيش على المؤسسات الخاصة، بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة والجهات الرقابية الأخرى.

وشدد الخياط، على أهمية القيام بتركيب وحدة استخلاص الكبريت في مصفاة البترول، ورفع كفاءة محطة تنقية المياة العادمة الصناعية، وانشاء الحديقة العامة في المنطقة، مبينا ضرورة العمل على تحويل محطة الحسين الحرارية لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل في توليد الطاقة الكهربائية، وتركيب وحدات لازالة غاز ثاني اكسيد الكبريت لمحطة الخربة السمراء لمعالجة المياه العادمة.

وقال ان محطة الخربة السمراء تعد الاكبر في الاردن من حيث معالجة المياه العادمة، والتي تعمل بنظام التشغيل الميكانيكي بفعل التوسعة التي تمت بمساعدة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، ومبينا ان نوعية المياه المعالجة العادمة الخارجة منها مطابقة لاشتراطات الموافقة القياسية الاردنية وتصلح لري الاشجار الحرجية والاعلاف كالبرسيم، مبينا ان العمل يجري حاليا بالتنسيق مع وزارة المياه والري لايجاد الحلول المناسبة لمشكلة الحمأة المتولدة في المحطة والتي تقدر بعشرات الاطنان يوميا والتي تتسبب في انبعاث الروائح وانتشار الحشرات.

وكان متصرف اللواء سامي الهبارنه قد استعرض كافة المشكلات التي تواجه ابناء الهاشمية والمتمثلة في ضرورة تعاون مصفاة البترول في الاسراع بتركيب وحدة لاستخلاص الكبريت والمساهمة بتشجير المنطقة والحد من التلوث ومعالجة قضية كسارات دوقرة، التي تتسبب في تشقق منازل المواطنين، اضافة الى ايجاد الوسائل اللازمة لربط منطقة السخنة ومخيمها بالصرف الصحي ، الذي يعاني من الروائح وخطورة الحفر الامتصاصية التي تهدد السكان.

وطالب بمعالجة مصانع الحديد التي تنفث الادخنة السامة، وتبطين مجرى سيل وادي سعيدة لازالة الملوثات التي تعلق بالمجرى سنويا ورشه بالمبيدات الحشرية، وسقاية ورعاية الاشجار المتواجدة في منطقة الخربة السمراء، والتي تشهد اهمالا غير مسبوق وداعيا الى ايجاد قاعدة الملوث يدفع حتى يتم محاسبة كل الجهات المسببة للتلوث.

وتحدث خلال اللقاء النائب الدكتور خلف الزيود، ورئيس جمعية المحافظة على البيئة الاردنية وحمايتها في الهاشمية اطحيمر الزيود، ورئيس نقابة العاملين في البترول والكيماويات خالد الزيود، ورئيسة لجنة بلدية الهاشمية المهندس مي مرجي، وعدد من الحضور حول اهم مطالب الهاشمية.

وجال الوزير يرافقة امين عام الوزارة المهندس احمد القطارنه، ومدير بيئة الزرقاء المهندس عبد المجيد ابو خابور، وممثلي المجتمع المحلي في اللواء،على محطة تنقية الخربة السمراء، ومحطة كهرباء الخربة السمراء ومصفاة البترول الاردنية ومحطة الحسين الحرارية واحد مصانع الحديد في المنطقة، واطلع على الاثار البيئية الناجمة عنها والتي تؤثر على المواطنين، داعيا الى الاسراع بمعالجة تلك الاثار وايجاد الدعم المناسب لاهالي الهاشمية لمواجهة تلك الاثار وتاسيس وتنفيذ مشروعات تخدم اللواء وسكانه .

أخبار ذات صله