من ملتقى شبكة اريج الدولي للصحافة.. صحفيان سوريان ينالان الجائزة الأولى

2014/12/9
التاريخ : 09/12/2014


عاجل
–  على استمرار إنجازات السوريين الإبداعية رغم الظروف التي يعيشونها، وبعد الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون التي حصدتها الدراما السورية، نال صحفيان سوريان الجائزة الأولى من فئة المطبوع التي يقدمها ملتقى شبكة اريج الدولي للصحافة.

الصحفيان مختار الإبراهيم وأحمد حاج حمدو، نالا الجائزة عن تحقيقهما “الاغتراب المزدوج: شبكات تستولي على عقارات السوريين بالتزوير” الذي نشره موقع “الاقتصادي” في 30 تشرين الأول 2014.

الجوائز وزعها على الفائزين راعي الحفل سيمور هيرش، أيقونة الصحافة الاستقصائية الأميركية، في مستهل حفل ختام ملتقى أريج السابع في العاصمة الأردنية عمان، الذي ألقى كلمة أمام 300 صحفي أكد فيها أن “إيران وسوريا وأمريكا متحالفون في الحرب ضد تنظيم داعش” مضيفاً إن: “الأسد باق في موقعه.. والجيش الحر قد انتهى”.

يشار إلى أن الصحفيان مختار الإبراهيم وأحمد حاج حمدو، عالجا في تحقيقهما ثمان ثغرات في القوانين يستغلها تجار الحرب في سوريا لبيع منازل مهجرّين، وتورط موظفين ومحامين وقضاة في الاستيلاء على عقارات بالتزوير، إضافة إلى قضايا أخرى مثل التزوير وإجراءات الحكومة للحد منه، كما قدما إحصائيات عن سوريين فقدوا سندات تمليك عقاراتهم وخلاصات لـ 22 حكما قضائيا بحق مزورين.

واعتمدت لجنتا التحكيم في الملتقى معايير أكثر دقة لهذا العام، كما حضر 320 أريجياً وخبيراً دولياً 31 ورشة تدريب على مدى ثلاثة أيام، في أكبر تظاهرة إعلامية في المنطقة العربية.

ويبلغ مختار الإبراهيم من العمر 29 عاما، فيما يبلغ أحمد حاج حمدو 22 عاما، في إشارة إلى الطاقات الخلاقة والإبداعية لدى الشباب السوري.

أخبار ذات صله