فضيحة مدوية .. 39 خريجة دور أيتام يعملن في نوادٍ ليلية

2012/06/14
التاريخ : 14/06/2012

عمان – عمون –

كشف الناطق الإعلامي باسم خريجي دور الايتام علاء الطيبي ان 39 خريجة من دور الايتام يعملن في نواد ليلية بالإضافة إلى 60% من الايتام لا يحملون إثبات هوية.وتذكر أرقام وزارة التنمية الاجتماعية وجود 72 ألف يتيم في الأردن، منهم 23 ألف لقيط.

الطيبي أشار في المؤتمر الصحفي الأول “ايتام من اجل المستقبل اطلب حقك” والذي عقد ظهر الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي بتنظيم ملتقى الروافد برئاسة الدكتور عبدالهادي النسور وبحضور مساعد امين عام وزارة التنمية الإجتماعية عبد الله سميرات إلى أن 240 خريج دار رعاية لم يجدوا بعد خروجهم من دور الرعاية إلا الشارع مأوى لهم.

واضاف الطيبي ان وزارة التنمية الاجتماعية تتجاهل خريجي دور الايتام ما جعل فتيات يعملن في بيوت رذيلة ووفاة احدهن بمرض الايدز.

وعرض الطيبي معاناة الايتام في الحصول على رقم وطني يبدأ بـ 2000 ما يسبب لهم إحراجاً في الحياه العملية، مضيفا ان 60% من الايتام لا يتمتعون بإثبات هوية.

واشار الطيبي إلى ان وزارة التنمية الاجتماعية تعمل على تزويج فتيات دور الرعاية دون السن القانونية من جنسيات عربية للتخلص من اعداد الفتيات.واوضح الطيبي ان وزارة التنمية الاجتماعية “لا تعمل على تحصيل حقوقنا من مأوى ومسكن وتأمين صحي بعد خروجنا من دور الرعاية وهي مكرمة ملكية اطلقها جلالة الملك في افطار رمضان في عام 2010″.

ولفت إلى ان الاهمال لم يقتصر فقط على الوزارة، ذاكراً أنه في احدى دور رعاية الايتام توفي يتيم لعدم نقله إلى المستشفى وتغيير وحدة الدم نتيجةاصابته بمرض التلاسيميا.

للإطلاع على التحقيق كاملا

أخبار ذات صله