إدراج كوبري سمالوط ضمن خطة التنمية

عقب نشر تحقيق "الموت على ضفاف النيل"...

2014/12/1
التاريخ : 01/12/2014

طالب محافظ المنيا اللواء صلاح الدين زيادة في خطاب رسمي بعثه لوزير النقل المهندس هاني ضاحي، بعد يومين من نشر تحقيق (الموت على ضفاف النيل برعاية «معديات» المنيا) بالإسراع في تخصيص كوبري علوي على النيل بسما لوط عقب تكرار حوادث المعديات التي راح ضحيتها عشرات الضحايا.

وأكد زيادة حاجة مركز سمالوط الشديد لهذا الكوبري وذلك لتقليل الحوادث من ناحية وتيسير الحركة المرورية من ناحية أخرى.

كما أعلن زيادة عن قيام محافظة المنيا بإدراج كوبري سمالوط ضمن خطة التنمية التي سيتم عرضها على رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ضمن متطلبات المحافظة لشبكات الطرق والبنية الأساسية، والتي تتضمن إنشاء جسور على النيل بكل من مركز سمالوط وجنوب مركز المنيا ومركز ديرمواس.

وقال المحافظ أن تخصيص كوبري على النيل بسمالوط سيخلق نوع من التنمية الشاملة بالمحافظة عامة ولمدينة سمالوط بشكل خاص بسبب وجود العديد من المصانع؛ مصانع الاسمنت، الحديد، الصلب والمصانع المحجرية مما سيسهل المرور منها واليها لفتح المزيد من فرص العمل والاستثمار في المنطقة، كما سيساهم الكوبري في جذب المزيد من السياح للمحافظة، إذ يوجد مزار سياحي بمنطقة جبل الطير (كنيسة السيدة العذراء) لرحلة العائلة المقدسة، كما سيعمل على نقل الكثافة السكانية من مدينة سمالوط إلى مناطق أخرى بقرى الظهير الصحراوي الشرقي إلى جانب مساهمة الكوبري في نقل الورش الصناعية داخل المدينة إلى خارج الكتلة السكنية بقرى الصحراوي الشرقي.

وطالب المحافظ في خطابه بضرورة وضع مبادرة للتوصل لحلول لعلاج لمشاكل المعديات.

من جهتها أصدرت حركة كرامة إنسانية لصعيد مصر بياناً عقب نشر التحقيق ركزت فيه على معاناة مواطني المنيا من استخدام المعديات كوسيلة لنقل المواطنين، وتدني حالة المعديات من حيث العمر الافتراضي و إجراءات السلامة و الآمان لتقليل الحوادث التي تقع بين الحين و الآخر و التي تودي بحياة المواطنين.

وتابع البيان: “عدم وجود رقابة صارمة على المعديات من قبل الدولة أدى  لتدني مستوى الخدمة و إهمال العمال لتلك المعديات نظرا لتدني الأجور التي يحصلون عليها مقارنة بالجهد المبذول و تنحي الدولة عن توفير معديات آمنة لحين انشاء جسور أمام كل مركز بالمحافظة، إذ تركت الأمر لاحتكار متنفذين دون أدنى استفاده للدولة باستثناء رسوم زهيده و استخدام معديات لا تصلح بأي حال من الاحوال لأن تكون وسيلة نقل آدمية”.

وطالبت الحركة رئيس الجمهورية و رئيس مجلس الوزراء و الوزراء المختصين بسرعة انشاء كوبريأمام كل مركز بمحافظة المنيا و خصوصا مركز سمالوط لما يمتلكه من موارد بيئية وسياحية جعلت منه ضرورة ملحة لانشاء الكوبري و خصوصا بعد تكرار الحوادث في الاونة الاخيرة.

كما طالبت باستبدال معديات الموت الخاصة بالأهالي باخرى تمتلكها الدولة لتخضع للرقابة و تراعي اشتراطات السلامة والامان و عوامل السلامة النهرية لحين انشاء الجسور. وحصر شامل لضحايا المعديات في الفترة الاخيرة و تعويض أسرهم تعويضا عادلاً اسوة بضحايا حوادث الطرق في سائر محافظات الوجه البحري.

ودعت الى متابعة الدولة للتحقيقات والتاكد من تقديم كافة المسؤولين للمحاكمة حتى لا يفلت الجاني من العقاب.

كما أصدرت حركة تمرد (حركة شعبية وحزب سياسي) طالب فيه أمين فرع الحزب بالمنيا محمد مختار، المحافظ بإعادة النظر في أوضاع المعديات النيليه بجميع المراكز وإصدار توجيهات بتخصيص “لانش” يضم طاقم إنقاذ لكل مركز وإعادة فحص جميع المعديات للتأكد من قانونية سريان ترخيصها.

للإطلاع على التحقيق كاملا

أخبار ذات صله