رائدة الحمرا تتسلّم جائزة أريج للصحافة الاستقصائية عن فئة المرئي

تحقيق بإشراف أريج يحصد المرتبة الاولى في جائزة الصحفي المتقصي 2011

2012/02/6
التاريخ : 06/02/2012

تحقيق بإشراف أريج يحصد المرتبة الاولى في جائزة الصحفي المتقصي 2011

عمان – فازت  الصحفية التلفزيونية رائدة حمرا ب “جائزة الصحفي المتقصي ” 2011 في الإعلام المتلفز عن تقرير لتلفزيون رؤيا الخاص أنجزته بالتعاون مع شبكة اريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) عن التلوث في منطقة الهاشمية، كواحدة من النقاط  البيئية الساخنة في الاردن .

مؤسسة تومسون أعلنت عن أسماء الفائزين في حفل خاص أقيم في عمان في الرابع من شباط/ فبراير حت رعاية سمو الاميرة ريم العلي، رئيسة مجلس إدارة المعهد الأردني للإعلام .

حمرا تلقت تدريبها على هذا اللون الصحفي لدى شبكة أريج، وأمضت ستة أشهر من البحث المعمق لكشف كيفية استغلال مصانع محلية تعود ملكيتها لمتنفذين أردنيين، لثغرات في اللوائح الإدارية بما يفاقم التلوث في المنطقة ويضر بصحة قاطني اللواء.

في تعليقها على الفوز اعتبرت الزميلة حمرا حصلوها على المركز الاول من مؤسسة عريقة متل ثومسون” انجازا لها  و لقناة  رؤيا و مؤسسة اريج”. كما أشادت بما وصفته  ” الفضل الكبير لشبكة أريج في تعميق التحقيق، متابعة خطواته من الألف إلى الياء و الإشراف على إعداده”. 

الصحفية حمرا تعمل في فضائية رؤيا الاردنية المستقلة. و كان  تحقيقها حاز المرتبة الأولى لجائزة أريج للتحقيقات الاستقصائية عن فئة المرئي، والتي أعلنت خلال مؤتمرها السنوي الرابع في كانونالأول/ ديسمبر الماضي في عمان.

محكمو الجائزة ركزوا على الأسلوب المباشر للبحث، التقنيات الذكية في إجراء المقابلات، و أسلوب الكتابة المحكم البناء والابداعي.

مؤسسة تومسون الإعلامية العريقة ستقدم للفائزين عن الفئات الثلاث: المطبوع، المرئي والتصوير الصحفي، فرصة زيارة بريطانيا لمدة أسبوع  مدفوع التكاليف من أجل الإطلاع على بعض جوانب الإعلام هناك.

يشار إلى أن جائزة تومسون أطلقت لأول مرة في عمان عام 2003. مذاك وسعت نطاقها ليشمل الاردن، لبنان، فلسطين، ومعظم أرجاء العراق. 

أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية منذ عام 2006. كما تعمل أريج على تدريب الصحافيين المتحمسين لإعداد قصص صحفية تهم مجتمعاتهم المحلية وتقديم منح مالية لتغطية النفقات التي يحتاجونها لإنجاز مشاريعهم، الإشراف عليهم ومراجعة المواد قبل نشرها.

أخبار ذات صله