بالتعاون مع أريج... رويترز تطلق مشروعا لدعم الصحافة الاستقصائية في الأردن

2013/05/9
التاريخ : 09/05/2013

بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة  أطلقت كل من السفارة البريطانية في عمان ومؤسسة تومسون  رويترز مشروعا صحفيا في الأردن سيستمر العمل به  حتىالعام المقبل 2014 ، ويهدف لتطوير الصحافة الاستقصائية في الأردن، داخل العاصمة عمان وخارجها بما في ذلك محافظات الزرقاء، إربد والكرك.

وستوفر شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، الشبكة الرائدة في مجال الاستقصاء عربيا، الدعم اللازم لهذا المشروع، إذ ستجري متابعة  القصص التي ينتجها الصحفيون المشاركون لنشرها على موقع الشبكة الإلكتروني إضافة لنشرها في وسائل الإعلام الخارجية، لتعزيز الوعي حول هذه القضايا في المنطقة والعالم.

إضافة لذلك ستعمل مؤسسة تومسون  رويترز على ترجمة قصص مختارة للمشاركين تمهيدا لنشرها على موقعها الإلكتروني :  http://www.trust.org

45 صحفيا سيحضرون ورش العمل التدريبية المقرر عقدها في عمان، تحت إشراف مدربين من رويترز، حيث ستتمحور الورش حول دور وسائل الإعلام في استقصاء قضايا الفساد.

كما سيجري تدريب الصحفيين  أيضاً على التزام  النهج الأخلاقي والموضوعي في التحقيقات الاستقصائية حول قضايا الفساد والحكم الرشيد، مع توفير الفرصة للتواصل والإرشاد.

وأكد  السفير البريطاني بيتر ميليت “أن وسائل الإعلام ذات المسؤولية والمهنية هي العمود الفقري للديمقراطية، وأن الصحفيين يلعبون دور رئيساً في التصدي للفساد”. وأضاف ميليت  “نحن سعداء لدعم هذا المشروع من خلال برنامج الشراكة العربي  وتبادل خبرات وتجارب المملكة المتحدة في هذا المجال.”

من جانبه نوه رئيس برامج المؤسسة للتدريب في مجال الصحافة ووسائل الإعلام جو وير إلى أن  دعم الصحافة المهنية وذات المسؤولية على المستوى المحلي عبر هذا المشروع “سيدفع بجهود الأردن في مكافحة الفساد للأمام، وسيساعد  وسائل الإعلام الأردني في نقل الأخبار الجوهرية والمعلومات الموثوقة للرأي العام”.

نبذة عن الشراكة العربية

الشراكة العربية، وهي مبادرة تجمع عمل مكتب الخارجية والكومنولث مع  دائرة التنمية الدولية، تعد القناة التي تقدم  حكومة المملكة المتحدة الدعم من خلالها لجهود الإصلاح السياسي والاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر مساعدة شعوب المنطقة على بناء مجتمعات أكثر انفتاحاً بالتوازي مع تفعيل مبدأ المسآءلة.

إضافة الى ذلك يأخذ الدعم شكلا دبلوماسيا من خلال العمل مع منظمات دولية مثل مجموعة الثماني (G8) والاتحاد الأوروبي (EU)، والمساهمة بمبلغ 110 مليون جنيه استرليني  للمساعدة في تمويل مشاريع الإصلاح المحلية على مدى أريع سنوات.

نبذة عن مؤسسة تومسون رويترز

تسخر مؤسسة تومسون رويترز خبراتها ومهاراتها لاطلاق برامج تساهم في التغيير المجتمعي وتمكين الشعوب من خلال المساعدة القانونية المجانية وتطوير الإعلام والتغطية المعمقة للأحداث التي لا تلقى اهتماما كافيا من قبل وسائل الإعلام. وتناصر رويترز قيما وحقوقا إنسانية مثل، تمكين المرأة، محاربة الفساد وسيادة القانون.

 

نبذة شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)

 تعد أول منظمة غير ربحية تخط طريق صحافة الاستقصائية بمنهجية متقدمة في أرجاء المنطقة، وقد أنشئت في عمان مطلع 2005 بهدف دعم الصحافة المستقلة ذات المهنية العالية والنوعية المتميزة، وذلك من خلال تمويل مشاريع إعلامية في العمق وتوفير إشراف احترافي للصحافيين الشباب في الوطن العربي. وتقدم الشبكة خدماتها للإعلاميين في الصحافة المطبوعة، الإذاعات، قنوات التلفزة وأيضا الإعلام الالكتروني في مناطق انتشارها: الأردن، سورية، لبنان، فلسطين، مصر، العراق، البحرين، اليمن وتونس

للمزيد من التفاصيل، يرجى الاتصال :

نازنينزاغريراتكليف

منسق برنامج – ترست ميديا

مؤسسة تومسون رويترز

البريد الإلكتروني: nazanin.ratcliffe@thomsonreuters.com

السفارة البريطانية

عمان، الأردن

هاتف: (962 6) 5909200

فاكس: (962 6) 5909279

البريد الإلكتروني: amman.enquiries@fco.gov.uk

أخبار ذات صله