"الأحوال المدنية" تبدأ بتغيير الأرقام الوطنية لمجهولي النسب

2012/08/28
التاريخ : 28/08/2012

مؤاب نيوز – 

باشرت دائرة الاحوال المدنية والجوازات، بتغيير الارقام الوطنية لمجهولي النسب لتتوافق وأعمارهم، وبلغ اجمالي الطلبات المقدمة في هذا الشان 13 طلبا

وقال مساعد امين مكتب احوال عمان عمر ازحيمات، المسؤول عن متابعة ملف الارقام الوطنية لمجهولي النسب إنه “تنفيذا للتوجيهات الملكية لمعالجة المشكلات التي تواجه خريجي دور الرعاية، ومن بينها الارقام الوطنية التي تبدأ بالرقم 2000، فان الدائرة باشرت بتصويب وتغيير الارقام واصدار هويات جديدة“.

وأوضح، إلى “الغد”، ان الدائرة ستستمر في متابعة هذه الطلبات لاحقا، مؤكدا سلامة الاجراءات التي كانت متبعة سابقا مع خريجي دور الرعاية، وان “الدائرة لم تكن تنتهج اي وسيلة تمييز ضدهم“.

وتابع ان “مشكلة الرقم الوطني في الاساس، فنية بحتة”، موضحا أن “هناك مجموعة من مجهولي النسب لم يكن لهم اوراق ثبوتية قبل العام 2000 وتم اصدارها لهم في العامين 2000 و2001، وكون نظام الحاسوب يعتمد الرقم التسلسلي، اعطوا رقما للعام الذي اصدرت فيه الاوراق الثبوتية وليس عام الميلاد“.

ولفت الى وجود نسبة من المواطنين من غير فئة مجهولي النسب تحمل رقما وطنيا، لا يتناسب مع عمرها، لكن كون هذه الجزئية تشكل حرجا وتندرج ضمن مطالب مجهولي النسب، فقد استجابت الدائرة لمطالبهم بتغيير الارقام الوطنية.
وكان جلالة الملك أوعز خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الشهر الماضي، بضرورة إيجاد الحلول المناسبة لمطالب خريجي دور الرعاية، بما فيها تلك المرتبطة بمؤسسات حكومية أخرى، وكذلك مسألة الرقم الوطني. واثر ذلك، خاطبت وزارة التنمية الاجتماعية وزارة الداخلية لحل موضوع الرقم الوطني لخريجي دور الرعاية الاجتماعية، في وقت تؤكد فيه الوزارة ان “اعداد الذين يواجهون هذه المشكلة محددة، ويمكن حصرها“.

من جهتهم، أعرب خريجو دور الرعاية عن ارتياحهم لتجاوب دائرة الاحوال المدنية مع مطلبهم. وشددوا على استمرار مطالبتهم بحقوقهم الاخرى، وعلى رأسها توفير المساكن وفرص العمل والتدريب المهني، في حين تجاوبت الحكومة مع مطلب سابق لهم، بشمولهم بالتأمين الصحي، بخاصة من يقل دخله عن 180 دينارا شهريا.

للإطلاع على التحقيق كاملا

أخبار ذات صله