إنطلاق ملتقى "أريج" السابع بمشاركة 320 إعلاميا

2014/12/9
التاريخ : 09/12/2014

عمان 5 كانون الأول(بترا) – افتتح مساء اليوم الجمعة ملتقى شبكة أريج السابع تحت شعار: “الإعلام العربي.. معركة الاستقلالية” بمشاركة 320 إعلاميا من بينهم خبراء ومدربون عربا وأجانب متخصصون في صحافة الاستقصاء.

ودعا عضو مجلس إدارة أريج حاصد الجوائز العالمية تيم سباستيان الصحافيين إلى الاختيار بين قول الحقيقة وممالأة الحكام، محذرا من أن الصحافة في المنطقة وصلت إلى نقطة حرجة. ونبّه إلى أن “إغلاق منابر الإعلام الحر واحدا تلو الآخر سيترك صناع القرار دون محاسبة لعقود قادمة”. وطالب زملاه العرب للتصرف “كحارسٍ يقظ على مصالح المجتمع”، واصفا الصحافي الذي يخشى كشف تجاوزات الحكومات ب”جرّاح يرفض إجراء عملية” لإنقاذ حياة مريض.

وسرد الإعلامي البريطاني حالات توقيف صحافيين وتقييد للحريات الإعلامية في الدول العربية، مستشهدا بحالات عدة.

وقدم سباستيان نصائح للصحافيين: “لا تكذب، ولا تتعمد إخفاء الحقيقة، قاعدتان ذهبيتان (..) بعد ذلك، ادفع الحدود وارفع السقف عندما تستطيع. فالمعارك الصغيرة تستحق خوضها مثل المعارك الكبيرة”. ومضى في النصح: “كن منصفاً، وانظر في جميع جوانب القضية أو الجدال، كن دقيقاً والتزم بالمعايير الصحيحة“.

من جانبها قالت مديرة “أريج” التنفيذية رنا الصباغ إن الشبكة التي تؤسس للمستقبل “غدت بصمة فارقة للجودة والحرفية العالية ورمزا لصحافة المساءلة التي لا تقبل ظلم أحد، لكنها ترفع الظلم عن من لا صوت له“.

وتحدثت الصباغ عن مشاركة صحافيين من ليبيا، السعودية، المغرب والسودان وأيضا اليابان وإيران؛ من خارج دول انتشار الشبكة التسع، في أكبر ملتقى تعقده أريج كما ونوعا منذ تأسيسها عام 2005.

وأعربت عن الأسف لغياب الزملاء في غزة للعام الثالث بسبب حرمانهم من السفر ” وقالت: “قلوبنا مع أريجيي غزة الذين واصلوا العمل رغم صوارخ إسرائيل واستمرار الحصار.. عملوا في الملاجئ رغم تدمير بيوتهم واستشهاد أعزاء على قلوبهم“.

ورحبت الصباغ بضيف شرف ملتقاها السابع أيقونة الاستقصاء الأميركي سيمور هيرش، الذي يلبي الدعوة هذا العام للاطلاع على تجربة “أريج” والتشبيك مع زملائه العرب.

وتتواصل أنشطة الملتقى حتى مساء الأحد، توقيت حفل الختام، الذي يتخلله توزيع جوائز 2014 لأفضل تحقيقات مؤثرة – مكتوبة ومتلفزة- كشف معدّوها قضايا مجتمعية ملحة بفضل استخدامهم أساليب تخفٍ جريئة وقدرتهم على توثيق سوء استخدام السلطة ومشاكل بيئية وصحية.

يذكر ان أريج دربت 1530 صحافيا ومحررا وأستاذ إعلام وطالبا منذ نشاتها وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث قرابة 300 تحقيق استقصائي. وتستخدم عدة كليات إعلام مساق “أريج” المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.

أخبار ذات صله