إلى أساتذة الجامعات: فتح باب التنافس للمشاركة في ورشة تدريب "منهج أريج الجامعي للصحافة الاستقصائية"

2023/10/13
التاريخ : 13/10/2023

استكمالاً لجهود شبكة أريج لتوسيع قاعدة المدرسين في مجال الصحافة الاستقصائية في العالم العربي وتزويدهم بأحدث أساليب التدريس في هذا المجال في مختلف الكليات والجامعات، ندعو الأساتذة المهتمين بالتدرب على تدريس منهج أريج الجامعي للصحافة الاستقصائية ولم يسبق لهم حضور هذا التدريب من قبل،  التقدم للتنافس على المشاركة في ورشة وجاهية مكثفة  لمدة يومين من الأربعاء – الخميس ٢٩ – ٣٠ نوفمبر/ تشرين الثاني من الساعة  التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً بتوقيت عمّان – الأردن.


التقديم مفتوح لجميع أساتذة مادة الصحافة الاستقصائية في الجامعات والكليات العربية خصوصاً، وأساتذة الإعلام المهتمين بإدخال مادة الصحافة الاستقصائية في جامعاتهم وكلياتهم العربية عموماً، لتدريس الصحافة الاستقصائية لمرحلتي البكالوريوس و/أو الماجستير.


تهدف الورشة إلى تزويد أساتذة الجامعات بالمعرفة والأدوات اللازمة لتعليم أساسيات صحافة الاستقصاء للطلبة حسب منهاج أريج الأكاديمي للجامعات عبر ثلاث ساعات فصلية معتمدة، وهو المنهاج الذي أعده الدكتور مارك لي هنتر وزملاء عرب وأجانب، والذي حاليا في إطار التطوير والتحديث.


ويشمل المنهج سبعة عشر فصلا تتعلق بالنواحي المهنية والأمنية والسياسية والقانونية والثقافية المرتبطة بصحافة الاستقصاء، والأخلاقيات المرتبطة بها وخطوات صياغة الفرضية مثار التحقيق وخطوات إنشاء قاعدة بيانات للتحقيق وطرق سرد التحقيقات وفنون إجراء المقابلات. ويدرس المساق حالياً في عشرات الجامعات والكليات العربية ، والمنهج كامل متاح مجاناً المهتمين.


كما  سيتمكن المشاركون والمشاركات من حضور ملتقى أريج السنوي السادس عشر في عمّان، الأردن، والمقرر في الفترة ما بين ١-٣ ديسمبر ٢٠٢٣ في عمان/الأردن. 

يشارك في هذا الملتقى ما يزيد عن ٤٠٠ إعلامي وإعلامية من الوطن العربي والعالم من بينهم رواد صحافة الاستقصاء في أوروبا وأمريكا وعشرات الصحفيين والصحفيات العرب والأجانب المتخصصين في هذا المجال من الإعلام.


عدد المقاعد محدود لذلك ستعطى الأولوية للزملاء والزميلات ممن يعملون على تدريس الصحافة الاستقصائية أو للمهتمين بشكل جدي بإدخالها في جامعاتهم وكلياتهم، ولم يسبق لهم التدرب مع أريج، ويشترط التفرغ الكامل ليومي التدريب وحضور المؤتمر. 


التقديم من هنا


آخر موعد للتقديم الأربعاء ٢٥ اكتوبر الساعة ١٢:٠٠ ظهرا بتوقيت عمان.