"إعلام صنعاء" تبدأ تدريس الصحافة الاستقصائية العام المقبل

2014/04/9
التاريخ : 09/04/2014

عبده حسين- صحيفة الوحدة – في خطوة أكاديمية طموحة على درب تطوير المقررات الدراسية  للإعلام صوب الارتقاء بالمهنة وتجويد المخرجات بما يتوءام مع سوق العمل الصحفي  تبدأ  كلية الاعلام جامعة صنعاء خلال العام الجامعي المقبل  2014-2015م  تدريس مقرر الصــحافة الاســتقصائية لطلاب قسم الصحافة.

 وأوضح الدكتور عبد الرحمن الشامي عميد الكلية في تصريح لـ”الوحدة” أن إدخال مقرر الصحافة الاستقصائية ضمن مقررات كلية الإعلام يأتي استشعارا بأهمية هذا المقرر خاصة في ظل التحول السياسي الذي تشهده اليمن، ومن ثم ضرورة تدريسه لطلاب قسم الصحافة لإعداد جيل من الصحفيين الاستقصائيين الشباب بما يمكنهم من إحداث إضافة نوعية في مجال الممارسات الصحفية في اليمن، فالتحقيقات الاستقصائية تتعاطى مع الموضوعات والقضايا على نحو مختلف عن التحقيقات الصحفية التقليدية وتسعى إلى كشف كثير من مواطن الخلل وممارسات الفساد. وقد تم تطوير هذا المقرر بالتنسيق والتعاون مع منظمة “اريج” للصحافة الاستقصائية.

من جانبه أكد الدكتور محمد القعاري رئيس قسم الصحافة في تصريح لـ”الوحدة ” أن هذا الاعتماد يأتي ضمن خطة تطوير منهج قسم الصحافة ومناهج أقسام الكلية المختلفة، حيث تعكف كلية الإعلام حالياً في تطوير مفردات وتوصيف المواد العلمية للأقسام الثلاثة الصحافة, الإذاعة والتلفزيون, والعلاقات العامة بما يتواكب ومخرجات سوق العمل. مع التركيز على الجوانب التطبيقية والعلمية حتى يتمكن الدارس من الممارســة المهنية بثقة واقتدار.

منوهاً إلى أن قسم الصحافة قد أنشأ وحدة الوسائط المتعددة التي تحتوي على احدث أجهزة الاخراج والتي ستنقل العمل التطبيقي والعلمي خطوات إلى الأمام، بما يمكن الطلاب من تنفيذ مشاريعهم الصحفية ضمن الوحدة بدلاً من البحث عن جهات خارج أسوار الجامعة تقوم بتنفيذ هذا العمل، متمنياً للطلاب المزيد من التحصيل العلمي واكتساب المهارات الصحفــية المختلفة.

هذا وكان مجلس الجامعة قد وافق في اجتماعه الأخير على إدراج مقرر الصحافة الاستـــقصائية ضمن مقررات قسم الصحافة .

فيما تعكف شبكة أريج على إعداد اول دليل إرشادي لأساتذة الإعلام كساعات معتمدة ضمن برنامج البكالوريوس، ذلك أن غالبية المعاهد تدرس صحافة الاستقصاء ضمن مساق التقارير الإخبارية ما يخلق لبسا لدى الجيل الجديد من الإعلاميين.

أخبار ذات صله