إعلاميون يطالبون بوجود وحدات للصحافة الاستقصائية في قطاع غزة

2013/02/9
التاريخ : 09/02/2013

أمد /غزة:

نظمت شبكة إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية “أريج” بالتعاون مع فلسطينيات ونادي الإعلاميات الفلسطينيات في قطاع غزه ورشه تدريبية بعنوان “مبادئ الصحافة الاستقصائية” بمشاركه 16 صحفي/ة في قاعة فلسطينيات في قطاع غزه .

وافتتح اللقاء الدكتور عبد الله السعافين مشرف شبكة أريج في قطاع غزه بالحديث ان هدف اللقاء التوعية بمبادئ الصحافة الاستقصائية و بناء وتنمية مهارات الصحفيين والصحفيات في التحقيقات الاستقصائية .

وتطرق السعافين إلى تقنيات الصحافة الاستقصائية القائمة على البحث العميق، وتوثيق المعلومات بطريقة منهجية موضوعية، بهدف الكشف عن قضايا تهم الرأي العام لتفعيل دور وسائل الإعلام بالاستناد إلى منهجية الفرضية والتي تنفرد بها شبكة أريج.

وركز السعافين على مهارات الصحفي المتقصي، وسبل إنتاج تحقيقات صحافية معمقة، قائمة على فرضية مسبقة لتحديد المشكلة المراد معالجتها، وتقنيات السرد القصصي، والتأكد من الجودة قبل النشر، وتوظيف التكنولوجيا في العمل الصحفي إضافة إلى الحماية القانونية للكاتب والمصادر والشبكة .

واستعرض صحفيون وصحفيات اريجيون خلال اللقاء تجاربهم في كتابه التحقيقات لاستقصائية والصعوبات التي واجهتهم في كتابه التحقيقات من بينهم الصحفية هدى بارود وخالد كريزم وزهير دولة ومحمد عثمان .

وأوضح الصحفي معين شلولة أن التدريب أضاف له عمق معرفي ونوعي حديث باستخدام أساليب منهجية مهنية دقيقة والتعمق بالاسسس المهنية .

ومن جانبها شكرت الصحفية ياسمين العسولي من وكاله نوى شبكه أريج على إتاحة الفرصة للصحفيين/ات الشباب للمشاركة في تدريبات تطور معرفتهم وتصقل خبرتهم ، مطالبة بمزيد من الدورات التي تستهدف الخريجين الجدد بمفاهيم الصحافة الاستقصائية لتمكينهم من الكتابة بشكل مميز في التحقيقات الاستقصائية .

وطالب الصحفيون والصحفيات في نهاية الورشة العمل على إيجاد وحدات للصحافة الاستقصائية في قطاع غزه للخروج بتحقيقات استقصائية مهنية وجريئة وتناقش قضايا حساسة على المستوى الفلسطيني و توفير الحماية القانونية للصحفي والعمل على إقرار قانون حق الوصول إلى المعلومات لمساندة العمل الإعلامي في كافة مجالات الاعلام.

أخبار ذات صله