إحدى مبدعات (أريج) تحصد جائزة أفضل تحقيق إنساني في دبي

2012/05/16
التاريخ : 16/05/2012

عمان- أريج، 16/5/ 2012 – حصدت الصحافية الأردنية حنان خندقجي من وحدة التحقيقات الاستقصائية/ راديو البلد جائزة أفضل تحقيق استقصائي أمس عن فئة المحتوى الإنساني في مهرجان الصحافة العربية/ دبي. كما نجح الزميل الأريجي مصعب الشوابكة من الوحدة ذاتها في الوصول للتصفية النهائية في مهرجان دبي الثاني عشر، عن تحقيق كشف من خلاله غشا ممنهجا في امتحان الثانوية العامة.

تحقيق الزميلة خندقجي – الذي أعد بدعم شبكة أريج وإشرافها في إطار وحدة راديو البلد للتحقيقات الاستقصائية- كشف في ربيع 2012 عن أشكال من الإساءة الجسدية والنفسية كان يتعرض لها ذوو إعاقة في مراكز خاصة لرعاية وتعليم المعاقين في الأردن.

نشر ذلك التحقيق بالتزامن في موقع عمان نت وصحيفة الغد، كما بثّته هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية (بي بي سي) بعد أن أعدّت عنه نسخة متلفزة.  

 ولاقى كشف حنان ردود فعل واسعة، كان أبرزها زيارات مفاجئة للملك عبد الله الثاني إلى مراكز تناولها التحقيق وإيعازه بفتح تحقيق فوري بالتجاوزات، أفضى إلى تحويل مخالفين للمدعي العام وإغلاق مراكز مخالفة.

مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ قالت إن إنجاز حنان يشكل “وساما على صدر كل الأريجيين الشجعان الملتزمين بكشف قضايا تهم الرأي العام بهدف تحقيق العدالة وضمان الرقابة والمساءلة”.  وبينما أكدت أن هذه المهام تقع في صلب دور السلطة الرابعة، رأت الصباغ أن سلطة الإعلام ما تزال مهمشة في غالبية الدول العربية التي تعمل بها أريج بسبب قوانين الإعلام المجحفة وتغييب حق الحصول على المعلومات وغياب ثقافة التميز في غالبية غرف التحرير، فضلا عن التابوهات المجتمعية.على أن حنان أثبتت خلال عملها الاستقصائي “الخارق وبدعم من شبكة أريج أن الصحافي المؤمن بدور مهنة المتاعب وأخلاقياتها قادر على اجتياز العقبات التي تعترض طريقه وتحبطه، في سبيل تحقيق العدالة والانتصار للأصوات الضعيفة بدلا من الإنكسار أمام أول تحدي يعترض طريقه” حسب الصباغ. 

يشار إلى أن شبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية)  وفرّت للزميلة حنان خندقجي منذ عام 2010 تدريبات نظرية وعملية مكثفة على إنتاج تحقيقات استقصائية، وانتظمت بعدها في العمل ضمن وحدة التحقيقات الاستقصائية في راديو البلد والتي أنشئت بدعم من  أريج.  بعد تحقيقها حول دور رعاية المعاقين الذي سبق وفاز بجائزة أفضل تحقيق إذاعي ضمن جائزة أريج 2011، نشرت خندقجي تحقيقا معمقا بدعم من الشبكة، نشر أوائل هذا العام، 2013، كشفت فيه عن تلاعب مصانع بمواصفات الألبان بما يهدد صحة المستهلكين.

أريج تعد أول منظمة غير ربحية تخط طريق صحافة الاستقصاء بمنهجية متقدمة في أرجاء المنطقة. وقد أنشئت في عمان أواخر 2005 بهدف دعم الصحافة المستقلة ذات المهنية العالية والنوعية المتميزة، وذلك من خلال تمويل مشاريع استقصاء في العمق وتوفير إشراف احترافي للصحافيين الشباب في دول انتشارها التسع.

أخبار ذات صله