أريج توقع اتفاقية للتعاون الاستراتيجي مع صحيفة المغرب التونسية

2012/05/5
التاريخ : 05/05/2012

تونس- وقّعت شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) في الثالث من أيار (مايو) 2012 اتفاقية تعاون استراتيجي مع صحيفة المغرب التونسية تتضمن تأسيس وحدة للصحافة الاستقصائية، بالتعاون مع المركز الدولي للصحافيين (ICFJ ) بالاستناد إلى منهجية الشبكة التي تنفرد بها عربيا لإنجاز بين 4-6 تحقيقات مع نهاية العام الحالي.

و تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية واسعة للشبكة تغطّي دول الانتشار التسع وتستهدف تأسيس وحدات استقصاء في غرف الأخبار للمؤسسات الصحفية، تأهيل مشرفين ومدربين استقصائيين، فضلا عن تعريف أساتذة الجامعات بمنهجية الشبكة ضمن خطط إدراجها في مساقات كليات الصحافة العربية.

وأعرب رئيس تحرير صحيفة المغرب الأستاذ زياد كريشان عن سعادته لكون “المغرب المؤسسة الإعلامية الأولى في تونس ما بعد الثورة التي تؤسس لهذا التعاون الاستراتيجي مع أريج بهدف تعزيز مهارات الاستقصاء لدى صحفييها”.

واعتبر كريشان أن المستقبل ملك لصحافة الاستقصاء، خصوصا في دولة “تمر بمرحلة انتقالية على المستوى السياسي كتونس، ولما يتميز به هذا اللون الصحفي من توثيق للمعلومة يخلو من الاتهامات، تسليط الضوء على الحقيقة بموضوعية ومهنية و تفعيل مبدأ المحاسبة باعتبارها في صلب أهداف السلطة الرابعة”.

بدورها عبّرت المديرة التنفيذية لأريج رنا صباغ عن غبطتها بتوقيع الاتفاقية بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الإعلام. و أكدت الصباغ تطلعها لأن تشكل صحيفة المغرب “مرجعية للتميز الإعلامي في تونس خصوصا بعد أن فتحت الثورة الباب واسعا أمام السلطة الرابعة للقيام بدورها في كشف الحقيقة وإرساء مبدأ المحاسبة” مشيرة إلى استشعارها “حماس الزملاء في المغرب واندفاعهم نحو تجربة التحقيقات”.

ضمن استراتيجيتها للأعوام 2011-2012  أطلقت أريج هذا العام أكثر من تسع وحدات استقصاء في مؤسسات إعلام عربية هي، صحيفة الحياة اللندنية، فضائية الجديد اللبنانية، و في مصر أسست وحدات لذات الغرض في كل من صحيفة  المصري اليوم، الوطن، اليوم السابع، الشروق و فضائية النهار المستقلة، أما في الأردن فقد أسست الشبكة وحدات في فضائية رؤيا المستقلة، راديو صوت البلد و صحيفة الغد اليومية المستقلة إضافة لوحدتي استقصاء تونسيتين واحدة في صحيفة المغرب و أخرى تابعة لوكالة تونس أفريقا للأنباء (تاب).

 أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها مطلع 2005، دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني  كما أشرفت على إنجاز أزيد من 100 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

أخبار ذات صله