أريج تنظم ورشة للصحافة الاستقصائية في مجال حقوق الانسان والقضايا الدينية

2018/10/25
التاريخ : 25/10/2018

عمان– تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، الزميلات والزملاء من كافة الدول العربية للتقديم على 12 منحة للتدريب على انتاج تحقيقات استقصائية عن حقوق الانسان والقضايا الدينية بالإضافة لحضور منتدى أريج السنوي.

يهدف المشروع إلى تطوير وتحسين مهارات الصحفيين المشاركين في التعامل مع ملف حقوق الانسان والقضايا الدينية في العالم العربي، ويتضمن ورشة تدريبية في عمان في الفترة من 26-30 نوفمبر/ تشرين الثاني، وتشمل جلسات عن أسس الصحافة الاستقصائية، وحقوق الانسان، وحريات الاعتقاد والدين، والتمييز ضد المرأة مع السعي لضمان فهم أفضل للقوانين لدى المشاركين واكتساب مزيد من الوعي والمهارات في تغطية القضايا الحساسة.

وسيتم اختيار أفضل الأفكار المقدمة في الورشة لإنتاج ستة تحقيقات استقصائية خلال ثلاثة أشهر من انتهاء الورشة ترتبط بحقوق الانسان والتحديات الدينية. وستغطي أريج تكلفة انتاج التحقيقات.

وسيتم أيضا دعوة الصحفيين المشاركين لحضور منتدى اريج السنوي الذي يعقد في الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2018 مع تغطية تكاليف السفر والإقامة.

شروط التقديم:

1- صحفي/ ة مستقل أو عامل في مؤسسة إعلامية.

2- تقديم فكرة (فرضية) لإنجاز تحقيق استقصائي خلال فترة ثلاثة أشهر من حضور الورشة، ويتم اختيار المشاركين بناءً على قوة مقترحاتهم وجدية البحث الأولي وقابليتها للتنفيذ، ومدى أهميتها للرأي العام وسهولة الحصول على مصادر معلومات وعدم المخاطرة.

3- رسالة توضح فيها دوافع الصحافي/ة من أجل التقدم للمنحة.

4- التزام خطي بحضور الورشة وإنتاج التحقيق وإرجاع كلف المشاركة في الورشة في حال لم يلتزم المشارك بإنتاج التحقيقات دون سبب وجيه ومقنع.

5- نبذة عن الصحافي/ ة (سيرة ذاتية) وعينتين من أعماله الصحافية السابقة إن وجدت.

6- أن تكون صورة جواز السفر المرفق تحتوي على مدة صلاحية الجواز وعلى أن يكون صالحا لمدة ستة أشهر من تاريخ بدء الورشة.

آخر موعد لتقديم الطلبات: 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018

على مدى 12 عاما، درّبت (أريج) 3018 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 513 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.

تم إغلاق باب المشاركة

أخبار ذات صله