أريج تنظم "اليوم التقني" في خدمة الإعلام

2012/07/18
التاريخ : 18/07/2012

عقدت شبكة أريج (إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية) صباح الامس فعالية “اليوم التقني” للصحفيين بالتعاون مع منظمة اليونيسكو والمركز الدولي للصحفيين في مقر اليونسكو الإقليمي (عمان).

في مستهل ورشة العمل التفاعلية، تحدث رئيس دائرة التحقيقات الاستقصائية  في أريج سعد حتر عن أهمية استعانة صحافة الاستقصاء بوسائل التكنولوجيا الحديثة، ومدى انعكاس هذا التوليف على محتوى التحقيقات في الوسائط المتعددة – نصوص، صوت وصورة- إلى جانب الرسوم البيانية وسائر أدوات الدعم الرقمية.

من جانبه، استعرض المدرب أيمن صلاح (مصر) من المركز الدولي للصحفيين أحدث التطبيقات التي تساهم عالميا في نجاح العديد من التحقيقات الصحفية، كما اسهمت في تيسير عملية الوصول للمعلومة وإعادة استخدامها في التقارير الصحفية.

شارك في الفعالية أيضا المدرب محمد خمش من الجمعية الاردنية للمصدر المفتوح، موضحا الفروق والمزايا بين المواقع الالكترونية من حيث إدارة المضمون، وكيفية الاستفادة منها في العمل الصحفي.

حضر الفعالية مجموعة من الصحفيين والصحفيات من مختلف المؤسسات الاردنية، أساتذة في الجامعات الاردنية، وأخصائيون في تقنية الاتصالات والانترنت بالاضافة الى مدونين.

اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، وتعمل على تهيئة الظروف للحوار بين الحضارات والثقافات والشعوب، القائم على احترام القيم المشتركة. تتعاون بعثة اليونسكو في الأردن مع الحكومة لتقديم جودة تعليمية عالية وبرامج علمية وثقافية والاتصالات.

أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها عام 2005 دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني  كما أشرفت على  إنجاز أزيد من 150 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

وفي ختام الفعالية، دار حوار مفتوح بين الصحفيين والمدربين حول التقنيات التي تم طرحها، وعن كيفية التحري من خلالها عن صحة الاخبار. واقترح مشاركون إقامة المزيد من هذه الفعاليات على شكل موسع لمواكبة التقنيات الحديثة ولرفع تقنيات الإعلام في الوطن العربي.

أخبار ذات صله