الجمعة ٢٠ - سبتمبر - ٢٠١٩ ٠٩:٥٦ مساءً
أثناء الجلسة

ورشة عمل تتحدث عن المهاجرين السوريين ضمن المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية

2015/10/13
التاريخ : 13/10/2015

 أنصار اطميزه –
ليلهامر،النرويج- عقدت ورشة العمل الخاصة بملفات المهاجرين ضمن جلسات المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية بمدينة ليلهمر في النرويج في الفترة بين (٨-ـ١١) اكتوبر، حيث خصصت الجلسة للحديث عن معاناة المهاجرين السوريين.
وفي هذه الجلسة قدم المخرج السوري فراس فياض نبذة عن فيلمه Tommorw Is Better الذي يجسد معاناة اللاجئين السوريين ويقارن بين طلاب المدارس في سوريا الذي بدأوا عامهم الدراسي بينما الطلاب اللاجئين في تركيا لم يتمكنوا من الالتحاق بالعام الدراسي كونهم غير مستقرين.
كما عرض خلال الورشة جزء من الفيلم الذي يتحدث عن فتى سوري هاجر من بلاده إلى تركيا، ناويا الهجرة إلى المانيا أملا منه أن تكون مستقبلا أفضل.ويستعرض الفيلم رحلة المهاجرين الطويلة المجهولة النهاية.
في ذات الجلسة تحدث الصحفي باسل الحمود عن تجربته المريرية خلال هجرته إلى هنغاريا، واعتقاله فيها مدة ٢٠ يوما، وما تعرض له من سوء المعاملة والقسوة وذكر منها تجريد المعتقل من ملابسه وكافة سبل الاتصال حتى أن أسرته لم تتواصل معه فترة اعتقاله، بالاضافة لعدم تقديمهم سوى الخبز والماء طيلة فترة الاعتقال.
وتطرق الصحفي الحمدو إلى واقع الهجرة السورية وسوء معاملة الدول وطريق الهجرة المحفوف بالمخاطر وما يعيشه المهاجر السوري من ضرب وإهانة وخوف.
يذكر أن كلا من الصحفيين Anne Bouyer , Sylke Gruhnwald شاركوا بالورشة حول ذات الموضوع ونظم الجلسة Sheila Coronel .


تعليقاتكم