ورشة تتبع المال والفساد مع OCCRP و أريج

2021/02/18
التاريخ : 18/02/2021

سرايفو، البوسنة والهرسك/عمان،١٨   شباط/فبراير 202١ – هل أنت صحافي (ة) عربي(ة) محترف (ة) ترغب بإنجاز تحقيق استقصائي حول  قضايا الفساد ويتتبع غسيل الأموال والجريمة المنظمة في بلدك لخدمة الصالح العام؟ 


إذا، تقدم بطلب للمشاركة في ورشة التحقيقات الاستقصائية المتخصصة في تتبع المال والفساد التي يعقدها مشروع “الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود”  occrp.org بالتعاون مع شركائها شبكة “إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية “ (أريج) عبر منصة “اكاديمية أريج” في شهر آذار  \مارس ٢٠٢١. تعقد الورشة على مدى أربعة أيام خلال أسبوعين موزعة كالتالي: ١٩-٢٠ آذار/مارس و ٢٦-٢٧ آذار/مارس ما بين الساعة ١٠ صباحا و ١٧٠٠ مساء بتوقيت العاصمة الأردنية عمان. 


يشرف على الورشة المتخصصة لثلاثين صحافي/ة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ٨ من المدربين المتخصصين  في هذا  العمل بقيادة ميرندا باترتشيش ورنا الصباغ وتوم ستوكس من مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود occrp.org وخالد وليد ومحمد كوماني من فريق شبكة أريج، ونيك ماثيسون وليونيل فاول من منظمة كشف المال “فاينانس انكوفرد” في بريطانيا. 


تستعرض  الورشة مهارات التقصي التي راكمها مشروع التحقيقات في الجريمة ومكافحة الفساد  المنظم الذي ساهمت تحقيقاته خلال عقد ونيف في  استرجاع  أكثر من ٦.٥  مليار دولار على شكل غرامات او نتيجة قيام حكومات بتجميد أرصدة أو مصادرتها .


كما يتم التدريب على الطرق المستخدمة في عمليات تهريب الأموال وممارسات الاحتيال وسرقة الأصول وعمل الجريمة المنظمة وأدواتها. والتدريب على مهارات الإبحار في أكبر محرك للبحث ALEPH الذي طورته  OCCRP وعربته أريج عن الشراكات المعلنة والمخفية وغيرها من قواعد المعلومات المفتوحة والمغلقة لشخصيات متنفذة في القطاع العام أو الخاص أو لها دور سياسي مؤثر في مجتمعاتكم وتخفي أرصدتها في ملاذات ضريبية آمنة. كما يكسب المشاركون مهارات تدقيق المعلومات في أكوام لإحصائيات والملفات الشخصية.


يوفر منظمو الورشة خدمة الترجمة الفورية من الانجليزية الى العربية وبالعكس


شروط المشاركة

  • أن يكون المشترك قد انجز أكثر من ثلاثة تحقيقات استقصائية مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) أو اكثر من ثلاثة تحقيقات استقصائية مع وسائل اعلام محلية او عربية أو دولية. (الرجاء ارسال الروابط)
  • أن يجيد اللغة الانجليزية بطلاقة لكي يستطيع التعامل مع الوثائق والبيانات المتخصصة التي يجمعها أثناء البحث في قواعد المعلومات.
  • ارفاق نسخة عن جواز السفر تظهر الاسم الكامل وتاريخ صدور وانتهاء الوثيقة والسيرة الذاتية.
  • الالتزام بإنجاز تحقيق مع قسم OCCRP  لتحقيقات الشرق الاوسط وشمال افريقيا للنشر مع نهاية العام الحالي
  •  تقديم فكرة جديدة لتحقيق لم يتم التطرق إليها من قبل  حول تتبع المال تهم الرأي العام في دول المنطقة تعرضها في ثلاث سطور بحد أقصى تتبعها  بتصور للتهم التي ستوجه للمتسبب/بين والمصادر والأدوات التي تستخدمها لإثبات هذه التهم


الموعد النهائي لتقديم نموذج المشاركة الأحد ٢٨ فبراير/شباط ٢٠٢١ الساعة الرابعة عصرا بتوقيت عمان.



تعليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *