وثائق بنما تفوز بجائزة "تحقيق العام" في جوائز صحافة البيانات

2016/06/17
التاريخ : 17/06/2016

17حزيران/يونيو : تكلل جهد ال 370 صحافي الذين عملوا على مشروع وثائق بنما بالفوز في جائزة “تحقيق العام” ضمن سلسلة جوائز صحافة البيانات “Data Journalism Awards” أمس في فينا، النمسا.
ووثائق بنما هي مجموعة وثائق سرية تم تسريبها يصل عددها إلى 11.5 مليون وثيقة لشركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية في بنما، وتملك الشركة منظومة مصرفية تجعلها ملاذاً ضريبياً مغرياً. وقد كشف تسريب تلك الوثائق وعبر عمل صحفي استقصائي أن الشركة تقدم خدمات تتعلق بالحسابات الخارجية لرؤوس الدول وشخصيات عامة وسياسية أخرى، بالإضافة إلى أشخاص بارزين في الأعمال والشؤون المالية والرياضية.
وكشف المشروع النقاب عن وثائق سرية حصلت عليها صحيفة زود دويتشي تسايتونج الألمانية من مصدر مجهول، وتعود لشركة موساك فونيسكا، الرائدة في مجال الخدمات القانونية على مستوى العالم، ومقرّها في بنما.
وتسلمت الجائزة بالنيابة عن الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين (ICIJ) الصحافية سيزيل غاليغو، التي أشادت بشجاعة الصحفيين الذين عملوا عبر الحدود في الكشف عن هذه الوثائق السرية ونشرها، ولولا شجاعتهم لما رأت هذه التحقيقات النور.
يذكر أن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) كانت شريكاً في هذا النجاح وقامت بنشر عدد من التحقيقات في سلسلة الوثائق المتعلقة بالدول العربية وهي كالتالي :
لبنان: الحلقات الكاملة لوثائق بنما اللبنانية
اليمن : المال الخفي لعائلة عبدالحق في اليمن

  عبدالحافظ العليمي وخفايا الملاذات الضريبية الآمنة

امبراطور القمح في اليمن 

العراق: الشركات الخفية لعلاوي وعائلته 

الأردن: شخصيات أردنية تختبئ في ظل الجنات الضريبية

الجزائر: شركة خفية وحساب في سويسرا باسم الوزير الجزائري عبد السلام بوشوارب

شركات زوجة وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل وقضية سوناطراك

سوريا: رجال حول الرئيس (1)

رجال حول الرئيس (2)

كما تعاونت أريج في تونس مع موقع انكيفادا ووكالة تونس افريقيا للأنباء (تاب) في إنجاز بعض تحقيقات وثائق بنما .

 


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.