ندوة "جلوبال ويتنس" و"أريج"حول تحويلات ليبية مشبوهة عبر لندن

2021/02/21
التاريخ : 21/02/2021


بعد نشر تقريرها “بلا مصداقية” تتعاون “جلوبال ويتنس” وشبكة “إعلاميون من أجل صحافة عربية استقصائية” (أريج) على تنظيم ندوة الكترونية مباشرة (ويبنار) عبر تطبيق زووم مدتها ساعتين حول مجموعة البيانات الفريدة التي تم تجميعها ونشرها من قبل “جلوبال ويتنس” حول خطابات ائتمان مثيرة للجدل نشرها البنك المركزي الليبي على صفحته على الفيسبوك. 


تتبع “جلوبال ويتنس” في تقريرها “بلا مصداقية”، مسار أموال خطابات الائتمان من البنك المركزي الليبي إلى بنوك مملوكة لليبيين في لندن، وذلك بالاعتماد على مقابلات مع مصادر سرية، ومعلومات مالية مفتوحة المصدر، وقاعدة البيانات المنشأة حديثًا والتي تبلغ قيمة الأموال المنقولة عبرها 2.5 مليار دولار تقريبًا في الفترة من نيسان \ أبريل إلى تموز \ يوليو 2020. ويسعى التقرير للكشف كيف تنفق ليبيا أموال خطابات الائتمان الخاصة بها، وكيف تؤثر هذه التحويلات على توازن القوة بين المؤسسات الليبية الحاكمة، وما إذا كانت العناية الواجبة في مكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب في مصارف المملكة المتحدة، قوية بما يكفي لتحديد ما إذا كانت خطابات الائتمان المذكورة عائدة لتجارة مشروعة، أم أنها من عائدات الجريمة. 


تتيح مجموعة البيانات للصحفيين الحصول على نظرة عامة إلى نظام صرف وتحويل الدولار بين البنك المركزي الليبي والبنوك المراسلة، والتعمق أكثر في الشركات التي تلقت هذه المعاملات بالدولار الأميركي.

 
الندوة مخصصة للصحفيين العاملين في ليبيا وفي الدول العربية، وستقوم بتعريفهم على مجموعة البيانات المتوفرة على شكل جدول بيانات Google. مجموعة البيانات هذه مورد قيم للصحفيين المحليين الذين يبحثون عن أدلة حول كيفية استخدام الأفراد والشركات لنظام خطابات الائتمان المعتمد من المصرف المركزي الليبي. 


الندوة باللغتين الإنجليزية والعربية يوم الجمعة 26  شباط \ فبراير – الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش (17:00 توقيت عمان). التسجيل عبر هذا الرابط:

https://zoom.us/webinar/register/WN_bJaX-6hGRVyeCXy18cKUQQ


المتحدثون: 


كولين تينتو، كاتب التقرير، وسيعرض نتائج التقرير، وكيف تم استخدام البيانات الموجودة على نظام خطابات الائتمان لإظهار الاحتيال المحتمل.

 
لويس جودارد، صحفي البيانات الرئيسي، وسيتحدث عن المنهجية المستخدمة لتجميع الصور المنشورة على موقع البنك المركزي وعملية دمجها في مجموعة بيانات واحدة قابلة للمشاركة والتحليل.


 ويدير الندوة منير الخطيب، رئيس تحرير أريج. 


تعليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *