ميراندا باتريتشك تحرز جائزة الفارس الدولية 2016

2016/05/21
التاريخ : 21/05/2016

واشنطن – أعلن المركز الدولي للصحفيين ICFJ) International Center for Journalists) عن جائزته السنوية “الفارس الدولية” (Knight International Award) للعام 2016، والتي ذهبت للصحفية البوسنية ميراندا باتريتشك (Miranda Patrucic) وفريق صحفي لموقع مكسيكي، الذين كشفوا عن جرائم مالية وسوء سلوك على أعلى المستويات.

ميراندا كانت كشفت عن قضايا فساد امتدت من أذربيجان إلى أوزبكستان وكان لتلك التحقيقات تأثير كبير بحسب وصف المركز الدولي للصحفيين الذي علق رئيس المركز جويس برنثان بالقول: “هؤلاء الصحفيين غيروا العالم من خلال الكشف عن صفقات مشبوهة متورط فيها كبار المسؤولين”.

من جهتها قالت جنيفر بريستون، نائب رئيس مؤسسة فارس للصحافة: “يعزز الفائزين مدى الحاجة الماسة للجودة والصحافة المتعمقة حول العالم”، وأضافت “لقد عملوا على إلغاء حدود سرد القصص، وتقديم الأخبار، بل عملوا على تغيير النتائج”.

ولعبت ميراندا دوراً محورياً في تحقيقاتها التي دفعت الحكومات في أوروبا وآسيا الوسطى إلى إجراء تحقيقات. تحقيقاتها تلك أدت إلى إستقالة متورطين وأحكاماً بالسجن والغرامة لمسؤولين كبار، كما عملت ميراندا في أوراق بنما والتي ساعدت في كشف الشركات السرية في الملاذات الضريبية الآمنة التي سهلت إخفاء ثروة عائلة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

الفريق المكسيكي كشف عن تضارب في المصالح بشراء زوجة الرئيس المكسيكي منزل بمبلغ 7 مليون $ من عقود إئتمانية حكومية. كما كشف تحقيق “كازا بلانكا” شبكة تملك سلطة قوية من المسؤولين الحكوميين والمقاولين مارسوا أعمال تجارية بواسطة المحسوبية وعملت الحكومة على تجاهل أي مخالفات في تلك المشاريع. كما شارك الفريق الصحفي المكسيكي في كشف شخصيات مكسيكية في أوراق بنما.

الجدير ذكره أن أريج بدأت التعاون مع منظمة (OCCRP) مشروع التحقيقات حول الجريمة المنظمة والفساد في العام 2011، وتطور التعاون في العام 2014 عند تأسيس مركز أريج للابحاث والبيانات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا كمركز متخصص في توفير البيانات والتدريب على تحقيقات الفساد وتتبع المال، والذي انخرط ضمن مشاريع وتحقيقات دولية عابرة للحدود، كان آخرها تحقيقات أوراق بنما، حيث درب مجموعة من الصحفيين العرب وأشرف على انجازهم تحقيقات فساد مسؤولين وشخصيات وشركات تجارية في بلدانهم.

وكانت ميراندا دربت ضمن ورشة تدريب متقدم لإنجاز تحقيقات تتتبع المال والفساد في أيلول/ سبتمبر 2015، نظمتها أريج بمشاركة 13 صحافي/ ة من مصر، العراق، تونس، الجزائر، لبنان والأردن.

واطلع المشاركون خلال تلك الورشة على طرق التحقيق والتقصي في الشركات، وتبييض الأموال والانفاق الحكومي والعطاءات، فهم آلية عمل المصادر العامة المفتوحة، وطرق فهم وقراءة البيانات المالية والسجلات الرسمية للحصول على حقائق أعمق.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.