مشروع "عيون" وورشة التحقق من الأخبار

2020/07/24
التاريخ : 24/07/2020
نظمت شبكة اريج – إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية – بالتعاون مع مؤسسة حبر ورشة التحقق من الأخبار والصور ومقاطع الفيديو ضمن مشروع «عيون» للصحافة المحليّة في الأردن، بدعم من السّفارة الهولندية في عمّان.


وشارك في الورشة، عبر أكاديمية أريج الرقمية للتعلم عن بعد، خمسة عشر صحفيا/ة أردنيا، دربتهم سامية عايش، الحاصلة على زمالة تدريس في “مبادرة جوجل للأخبار” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعرفت المتدربين على الفروقات الرئيسة بين الأخبار المسيئة والكاذبة والخاطئة والمضللة، والأدوات الرقمية وكيفية استخدامها للتحقق من الأخبار والصور والفيديوهات. وشارك كمدرب مساند الزميل محمد كوماني، الصحفي الاستقصائي ومحرر البيانات في أريج. 


استمرت الورشة ثلاثة أيام (٢٥ – ٢٧ يونيو/حزيران)، وهي ورشة في حلقة تدريبات لمجموعة صحفيي مشروع “عيون” الهادف لتدريب وتمكين الصحفيين والصحفيات الأردنيين من كافة المحافظات على إنتاج تقارير صحفية معمقة حول قضايا اجتماعية واقتصادية وتنمويّة محلية. 


كما تناولت الورشة الأخبار المفبركة والمخادعة والساخرة، وأجرى المتدربون تمارين فردية وجماعية على أنواع ومصادر الأخبار المزيفة وكيفية التأكد منها، كما تحققوا باستخدام أدوات جوجل وغيرها من الصور ومقاطع الفيديو، وتعرفوا على طريقة التدقيق في الصور والفيديوهات واستخدام الملاحظة في التحقق.


يذكر أن الزميلة سامية عايش، قبل انضمامها إلى «جوجل»، عملت في موقع سي إن إن العربية، حيث غطّت مجموعة بارزة من الأحداث مع تركيز على أخبار السينما والمنوّعات والصناعة السينمائية المستقلة. 


تعليقاتكم