للمهتمين بالبيانات

2020/07/27
التاريخ : 27/07/2020

 انترنيوز الأردن: دعوة للتقدم لدورة تدريب المدربين (ToT) في مجال صحافة البيانات 


منظمة إنترنيوز بالتعاون مع شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) ترحبان بطلبات التقدم من الصحفيين/ات ومنتجي/ات المحتوى ومدربي/أساتذة الإعلام للمشاركة في دورة تدريب المدربين (ToT) في صحافة البيانات التي ستقام عن بُعد والتي تتناول كيفية تعليم مهارات التواصل المدفوع بالبيانات. ستعرف الدورة المشاركين على مفاهيم الفرضيات المدفوعة بالبيانات من خلال منهجيات العلوم الاجتماعية. كما سيتمكن المشاركون من استكشاف أساليب مختلفة لكتابة الأسئلة المدفوعة بالبيانات من خلال استخدام البيانات المرئية. مع نهاية الدورة التدريبية، سيتمكن المشاركون من تحليل البيانات باستخدام مهارات اكسل للإجابة على الأسئلة المدفوعة بالبيانات التي تطرح في المقابلات، وسرد قصص حولها.


طورت انترنيوز دليل تدريب لصحافة البيانات خاص بالأردن (200 ساعة) ضمن برنامج بيانات من أجل التغيير في ٢٠١٩-٢٠٢٠ وأصبح الآن متاح كمورد مفتوح المصدر عبر شبكة أريج من خلال الرابط.



تفاصيل البرنامج 


سيتم اختيار ثمانية متدربين للمشاركة بدورة تدريبية عن بُعد لمدة أربعة أيام. من خلال التطبيق العملي، سيقوم المتدربون بتطوير دروس وتمارين حول ثلاثة مواضيع أساسية: كتابة الفرضيات القائمة على البيانات، وكتابة الأسئلة للمقابلات الصحفية أو البحثية حول مجموعة من البيانات، وتحليل البيانات باستخدام برنامج اكسل للإجابة عن هذه الأسئلة. مع نهاية الدورة، سيكون المتدربون على معرفة بكيفية تحقيق نتائج التعلم المرغوبة من خلال الدروس وسيقوموا بتطوير دروس متكاملة ليعرضوها على طلابهم أو زملائهم المهتمين بعد الدورة. ستتضمن المواد المنتجة عرض بوربوينت أو مجموعة شرائح وتمارين مكتوبة لكل درس.


ستكون الإنجليزية لغة التدريس الرئيسية مع توفر الدعم باللغة العربية من مدربين عرب.


التاريخ: السبت إلى الثلاثاء ٢٢-٢٥ أغسطس/ آب ٢٠٢٠  من العاشرة صباحا – الرابعة من بعد الظهر بتوقيت عمان


شروط التقدم
يجب تحقيق المعايير التالية للتأهل للتدريب:

  • خبرة قوية (أكثر من خمس سنوات) في صحافة البيانات و/أو التدريب والتدريس أو اهتمام حقيقي في صحافة البيانات أو الاتصالات المدفوعة بالبيانات
  • مهارات بحثية قوية 
  • الإقامة فى الأردن أو حمل الجنسية الأردنية
  • خبرة في استخدام البيانات للمصلحة العامة
  • خبرة في استخدام برنامج اكسل لتحليل البيانات 
  • شبكة إنترنت قوية للوصول إلى منصة التعلم عن بعد والقدرة على استخدام التواصل المرئي


الالتزامات المطلوبة

  • حضور الدورة التدريبية كاملة لمدة أربعة أيام
  • المشاركة الفعالة وتقديم الواجبات المطلوبة
  • تطوير ثلاثة دروس تتلاءم مع سياق البحث (localization) من دليل إنترنيوز لصحافة البيانات، بما في ذلك عرض بوربوينت وتمرين لكل درس سينتجها المشاركون خلال الدورة التدريبية. 


تفاصيل التقدم


على المهتمين تقديم نموذج الطلب عبر Google Forms بموعد أقصاه ١١ أغسطس/ آب ٢٠٢٠.


إذا لم تتلق رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني بعد تقديم نموذج الطلب عبر Google Forms، يرجى إرسال طلب التقدم عبر البريد الإلكتروني إلى JO-Applications@internews.org.


سيغلق باب تقديم الطلبات حالما يتم اختيار أول ثمانية مرشح ومرشحة يستوفون المعايير والشروط المذكورة.


للمزيد من المعلومات عن برامج إنترنيوز المتخصصة بصحافة البيانات في دول أخرى. الرجاء توجيه جميع الأسئلة إلى JO-Applications@internews.org


تعليقاتكم