الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

لبنان.. مناقشة قانون لاحتواء التزويج المبكر بعد تحقيق أريجي

2017/11/2

بيروت– يناقش مجلس النواب اللبناني قريبا مشروع قانون ينص على “حماية الأطفال من التزويج المبكر” بعد ثلاثة أسابيع على نشر/ بث تحقيق أريجي عن انتشار هذه الظاهرة بين طوائف هذا البلد.

إذ أحال رئيس مجلس النواب نبيه بري مسودة القانون إلى لجنة “الإدارة والعدل” تمهيدا لمناقشته قبل عرضه على المجلس لإقراره.

وكانت الزميلة سجى مرتضى أنجزت تحقيقا بعنوان: “زواج القاصرات في لبنان: بين حكم الطوائف وعجز الدولة” بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ونشر بالتعاون مع موقع رصيف٢٢.

ووثّق هذا التحقيق على مدى ستة أشهر عدم قدرة مجلس النواب على تحديد سن دنيا للزواج بـ(18) عاما، بسبب رفض مرجعيات دينية تتحكم بقوانين الأحوال الشخصية.

وقدّم مشروع القانون الجديد النائب إيلي كيروز عن “التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني”.

وفي اتصال هاتفي مع معدّة التحقيق، أكد كيروز أنّ “من المفترض انطلاق مناقشة مشروع القانون داخل لجنة الإدارة والعدل قريبا”.

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج 1968صحافي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما أسهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وشاركت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، كما أشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.

 


تعليقاتكم