pbs.org

كيف تنجز قصة مصورة باستخدام الهواتف الذكية

2015/10/18
التاريخ : 18/10/2015

هدى زكريا
ليلهامر،النرويج – كيف يمكنك انجاز قصة مصورة عن طريق استخدام الهواتف الذكية ؟ الاجابة على هذا السؤال وضعها المدرب العالمى ” ايفو بيوريوم ” عبر مجموعة قواعد يمكن من خلالها انجاز قصص مصورة باستخدام تقنيات هواتف iphone بداية من التقاط المشاهد ذات الاحجام المختلفةclose – medium –-wide وصولا إلى مرحلة تحرير الفيديو .
وشملت الخطوات تلك ما يلي:
1- التخطيط : وهذه المرحلة قائمة على وضع الصحفى خطة للقصة التى يريد انجازها والمشاهد المختلفة المعبرة عنها وبدون ذلك لا يمكن للصحفى تطوير القصة بالشكل المطلوب وهذا عن طريق المعرفة الكاملة بتفاصيل القصة بعد اجراء بحث كافى عنها وتحديد اسباب اختيار الشخصيات المعبرة عنها وما الذى يمكننا تسجيله وأين ولماذا وهل لدينا السبيل لتحقيق ذلك ام لا .
2- التصوير : ويفضل فى تلك الخطوة ان نبدأ بالتقاط المشاهد القريبةclose ومنها ننتقل إلى الأوسع wide وليس العكس على ان تكون اللقطات القريبة لا تزيد مدتها عن 10 ثوانى وخلال مرحلة التصوير لابد من ملاحظة نسبة الضوء المتسربة للصورة على ان يكون وضع التصوير عكس اضاءة الشمس وفى حالة التصوير الليلي ينصح باستخدام مصادر إضاءة خارجية. وللحصول على صورة واضحة مع تجنب الاهتزاز يتم ذلك عبر الاعتماد على Manfrotto Pixi tripod ولكن فى حالة الضرورى.
3- الصوت : لتسجيل أصوات نقية يجب التأكد من تثبيت المايك الخارجى فى نفس اتجاه مصدر الصوت وبالقرب منه.
4- المونتاج : وهى المرحلة الاخيرة وفيها يتم اعادة النظر وتقييم كافة المقاطع التى تم التقاطها ووضعها على time line مع ترتيبها من الافضل والاهم إلى الاقل اهمية وبعدها يتم تسجيل التعليق الصوتى فى مقطع فيديو منفصل وبعدها يتم المزج بين المقطع الصوتى والمرئي فى مقطع واحد .


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.