الأربعاء ١٩ - يونيو - ٢٠١٩ ٠٨:٣٤ صباحاً

"كليوباترا.. صنعت خارج مصر" يحصد جائزة أفضل تحقيق مدفوع بالبيانات في الوطن العربي

2019/03/26
التاريخ : 26/03/2019

القاهرة – فاز تحقيق ” كليوباترا…صنعت خارج مصر” للزميل الأريجي أحمد الشامي بجائزة أفضل تحقيق مدفوع بالبيانات في الوطن العربي. جاء ذلك خلال الحفل الختامي لمؤتمر شبكة صحفيي البيانات العرب في دورته الثانية، والذي اختتم أعماله بالقاهرة أمس، وحمل عنوان «صحافة البيانات في غرف الأخبار العربية«.
و بمشاركة أكثر من 300 صحفي/ة من مختلف الدول العربية، تنافس على جائزة هذا العام ستة صحفيين من مصر وتونس واليمن، فيما شملت القائمة المختصرة للمرشحين لجوائز الشبكة ثلاثة أريجيين آخرين وهم الزملاء أصيل سارية وخولة بوكريم، ومها صلاح الدين.  


في تحقيقه “كليوباترا صنعت خارج مصر” الذي أنجز بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) والمنشور بموقع مصراوي، تتبع الزميل أحمد الشامي عمليات تصنيع وبيع سجائر كليوباترا خارج مصر، بصور غير قانونية، ومدوَّن عليها عبارة “صُنع في مصر” ومن ثم تهريبها للبيع في مصر ودول أخرى.


على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) نحو 2112 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وساهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد م 513 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم