الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

قاضي القضاة يفتتح المبنى المؤقت لصندوق تسليف النفقة في عمّان

2017/08/7

عمّان، 7 أغسطس/آب 2017– افتتح قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، اليوم الاثنين مكتب صندوق تسليف النفقة في عمّان، بعد ان أنهت إدارة الصندوق المتطلبات القانونية والتنظيمية لغايات البدء بعملية التسليف لمستحقيها.

وكانت أريج قد نشرت تحقيقا استقصائيا للزميلة منار حافظ بعنوان “إهمال حكومي يؤخر تفعيل صندوق تسليف النفقة لسبع سنوات“، تناول تقصير الحكومة في عدم تفعيل الصندوق لأكثر من سبع سنوات.

يذكر أن حوالي تسعة آلاف طفل وسيدة ووالد ووالدة محكوم لهم بالنفقة يعانون بسبب إهمال الحكومة منذ عام 2010 في تفعيل صندوق تسليف النفقة، الذي يتولى بموجب قانون الأحوال الشخصية المؤقت لعام 2010 دفع مبلغ النفقة للمحكوم لهم بموجب قرارات المحاكم الشرعية؛  في حال عدم وفاء المحكوم عليهم بدفعها، ومن ثم يتولى الصندوق تحصيلها من المحكوم عليهم.

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج أكثر من 1968صحافي/ة وأستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.


تعليقاتكم