الأربعاء ١٩ - يونيو - ٢٠١٩ ٠٧:٤٧ صباحاً

فلسطين.. تحقيق لـ"أريج" يحصد المرتبة الأولى في جائزة "الصحفي صديق الحكم المحلي"‏

2015/04/21
التاريخ : 21/04/2015

رام الله – 21 نيسان/ أبريل 2015 –  حصد الزميل محمد الرجوب المرتبة الأولى في  جائزة ” الصحفي صديق الحكم المحلي”، عن تحقيقه “الخردة.. غزو إسرائيلي آخر للأراضي الفلسطينية، ولا مقاومة”، الذي أعده بدعم وإشراف من شبكة أريج “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية”.

وتنفذ المسابقة وزارة الحكم المحلي الفلسطينية (وزارة البلديات) بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وبدعم من مؤسسة التعاون الألماني (GIZ).

الزميل الرجوب تتبع في تحقيقه سماسرة ينقلون مخلفات صناعية من داخل إسرائيل إلى المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة بهدف حرقها عشوائيا في الأراضي الفلسطينية، واستخلاص المعادن النظيفة والعودة بها إلى إسرائيل، وهو ما يحدث تلوثا خطيرا في التجمعات السكنية الفلسطينية وسط ضعف وغياب رقابة الجهات الرسمية.

عقب إعلان نتائج المسابقة، تقول مديرة العلاقات العامة في وزارة الحكم المحلي رشا سليمان إن الوزارة ” ستتابع بدقة كل ما ورد في التحقيق للوقوف على أوجه القصور ومعالجتها”. كما أكدت أن الوزارة والمؤسسات الشريكة لم تتدخل في مسألة تقييم المواد المرشحة للجائزة وتُركت الأمر لثلاثة صحفيين خبراء.

من جانبه، يقول عضو لجنة التحكيم صالح مشارقة إن اللجنة اختارت تحقيق الزميل محمد الرجوب للمرتبة الأولى “لأنه استوفى سبعة معايير اعتمدتها لجنة التحكيم لكل المتقدمين، تمثلت بانفراد التحقيق بالقضية، وسبقه، وجديته، ولغته، ومستوى النقد المسؤول فيه، واستخداماته اللغوية والرقمية، والوسائط المتعددة، اضافة إلى الرقعة الجغرافية الواسعة التي غطاها التحقيق، ضمن خارطة متحدثين رسميين وأهليين وخبراء واسعة ومتخصصة”.

ويوضح مشارقة وهو منسق الأبحاث والسياسات في مركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت أن التحقيق “راعى مستوى عاليا من اخلاقيات المهنة، من مساءلة وشفافية، ولم ينحز لطرف على حساب آخر، واستخدم الخرائط، والصور والفيديو، والجداول والإحصاءات لاثبات صحة المعلومات”.

ورأى أن التحقيق أخذ وقته اللازم ولم يحاصره الزمن بل تروى حتى وصل لكل النتائج و”يظهر تماما في سياقه أنه أخذ ما يستحق من إدارة وقت وجهد ومال أكثر من غيره من التحقيقات”.

منذ نشأتها نهاية عام 2005. دربت أريج 1540 صحافي ومحرر وأستاذ إعلام وطالب جامعي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث قرابة 300 تحقيقات استقصائية.

fg

أخبار ذات صله


تعليقاتكم