فتح باب التنافس للمشاركة في ورشة "منهج أريج الجامعي للصحافة الاستقصائية"

2020/06/28
التاريخ : 28/06/2020

عمان – استكمالا لجهود أريج في توسيع قاعدة المدرسين للصحافة الاستقصائية في العالم العربي، في مختلف الكليات والجامعات، ندعو أي أستاذ/ة مهتم لم يتدرب مع أريج سابقا، ومهتم/ة بالتدرب على تدريس منهج أريج الجامعي للصحافة الاستقصائية، التقدم للتنافس على تدريب مكثف عن بعد لمدة ثلاثة أيام من الخميس إلى السبت ١٦ – ١٨ تموز/يوليو.


التقديم مفتوح لجميع أساتذة مادة الصحافة الاستقصائية في الجامعات والكليات العربية خصوصا، وأساتذة الإعلام المهتمين بإدخال مادة الصحافة الاستقصائية في جامعاتهم أو كلياتهم العربية عموما، لتدريس الصحافة الاستقصائية لمرحلتي البكالوريوس و/أو الماجستير.


تهدف الورشة التي تعقد عن بعد عبر أكاديمية أريج (منصة رقمية) إلى تزويد أساتذة الجامعات بالمعرفة والأدوات اللازمة لتعليم أساسيات صحافة الاستقصاء للطلبة حسب منهاج شبكة أريج الأكاديمي للجامعات عبر ثلاث ساعات فصلية معتمدة، المنهاج الذي أعده الدكتور مارك لي هنتر وزملاء عرب وأجانب.


ويشمل المنهج سبعة عشر فصلا تتعلق بالنواحي المهنية والأمنية والسياسية والقانونية والثقافية المرتبطة بصحافة الاستقصاء، والاخلاقيات المرتبطة به وخطوات صياغة الفرضية مثار التحقيق وخطوات إنشاء قاعدة بيانات للتحقيق وطرق سرد التحقيقات وفنون إجراء المقابلات. ويدرس المساق حاليا في عشرات الجامعات والكليات العربية منذ أكثر من عشر سنوات، والمنهج كاملا متاح مجانا للأساتذة المهتمين.


تعطي هذا التدريب أستاذة الإعلام في لبنان، ورئيسة مجلس أريج سابقا د. ياسمين دبوس، وعضو هيئة تحرير أريج الصحفية والمدرسة لمنهج الصحافة الاستقصائية في لبنان بيسان الشيخ.


عدد المقاعد محدود لذلك ستعطى الأولوية للزملاء ممن يعملون على تدريس الصحافة الاستقصائية أو مهتمون بشكل جدي بإدخالها في جامعاتهم وكلياتهم، لكن لم يسبق لهم التدرب مع شبكة أريج، ويشترط التفرغ الكامل لأيام التدريب الثلاث.


تقام هذه الورشة بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، التي دعمت إطلاق منهج أريج الأكاديمي باللغة العربية عام ٢٠١٨.


تم إغلاق باب تقديم الطلبات: الأحد ٥ يوليو/تموز ٢٠٢٠ الساعة ٤:٠٠ عصرا بتوقيت عمان.




تعليقاتكم