فتح باب التقديم لورشة "أساسيات صحافة الاستقصاء"

2019/09/8
التاريخ : 08/09/2019


عمّان- 8 أيلول/ سبتمبر 2019- – تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية الزميلات والزملاء من الدول العربية كافة للتقدم من أجل الفوز ب 12 منحة للتدريب على أسس صحافة الاستقصاء في قضايا حقوق الإنسان.

يشمل التدريب الذي يمتد على مدى يومين خلال الفترة (٢٠-٢٢ تشرين الثاني/ نوفمبر) أساسيات صحافة الاستقصاء والفوارق بينها وبين الصحافة التقليدية. في مقدمة قواعد الاستقصاء تحديد فكرة الموضوع ومن ثم تطويرها كفرضية، وصولا إلى اختيار المصادر المتاحة والمغلقة، بالإضافة إلى حفظ المعلومات في (ماستر فايل) لتنظيم عمل الصحافي خلال فترة إنجاز التحقيق.


شروط التقديم:

1- صحافي/ ة مستقل أو عامل في مؤسسة إعلامية.

2- تقديم فكرة (فرضية) لإنجاز تحقيق استقصائي خلال فترة ثلاثة أشهر من حضور الورشة، ويتم  إختيار المشاركين بناءً على قوة مقترحاتهم وقابليتها للتنفيذ، ومدى أهميتها للرأي العام وسهولة الحصول على مصادر معلومات في بيئة قليلة المخاطرة.

3- رسالة توضح فيها دوافع الصحافي/ة من أجل التقدم للمنحة.

4- التزام خطي بحضور الورشة وإنتاج التحقيق، وبخلاف ذلك يتعهد المشارك/ة بإرجاع كلف المشاركة في الورشة في حال لم يلتزم باستكمال التحقيقات دون سبب وجيه ومقنع.

5- نبذة عن الصحافي/ ة (سيرة ذاتية) وعينتان من أعماله السابقة إن وجدت.

6- أن يكون المتقدم قد اجتاز تدريب صحافة الاستقصاء، بحسب منهاج أريج عبر برنامج التدريب عن بعد على الموقع التالي: https://courses.edraak.org. يتطلب هذا التدريب أربع ساعات متواصلة وهو متاح للجميع.

7- إرفاق صورة رقمية لجواز السفر بحيث تحتوي على مدة صلاحية الجواز، على أن يكون صالحا  لمدة ستة أشهر من تاريخ بدء الورشة.


سيحظى المشاركون بفرصة المشاركة في ملتقى أريج الذي يعقد في الأردن في 22-24 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، تحت شعار: “ الإعلام في عالم راديكالي“.


للتقديم، يرجى الضغط على هذا الرابط


آخر موعد لتقديم الطلبات: 25 أيلول/ سبتمبر 2019


منذ انطلاقها آواخر 2005, تنشط شبكة (أريج) في مجال ترسيخ صحافة الاستقصاء بهدف كشف التجاوزات، مواطن سوء الإدارة والتطاول على المال العام في الدول العربية. مذ ذاك، درّبت (أريج) 2155 صحفيا/ة، أستاذ/ة إعلام وطالبا/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 460 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *