الإثنين ٢٣ - سبتمبر - ٢٠١٩ ١٢:٤٦ مساءً

فتح باب التقديم للمشاركة في ورشة "التقصي والتحقق باستخدام المصادر المفتوحة"

2019/09/8
التاريخ : 08/09/2019


8 أيلول/ سبتمبر 2019- تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) بدء استقبال طلبات المشاركة في ورشة التقصي والتحقق باستخدام المصادر المفتوحة والتي ستعقد في عمان بمشاركة 12 صحافيا/ة ما بين 19 و22 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل وبالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية


تهدف الورشة إلى تطوير مهارات المشاركين في تقصي والتحقق من البيانات باستخدام المصادر المفتوحة. وتتناول أيضا دراسات وأمثلة عملية حول المواضيع ذات الصلة بالصراعات، الجرائم والفساد، المعلومات المضللة فضلا عن كيفية تحليل الآلاف من الفيديوهات لكشف انتهاكات حقوق الإنسان.


ويشترط للمشاركة أن يكون المتقدم/ة قد انجز/ت تحقيقا استقصائيا مع أريج، علما أن الأولية ستعطى لمن أنجز أكثر من تحقيق مع الشبكة.


بعد انتهاء اعمال الورشة سيتمكن المشاركون من حضور ملتقى أريج السنوي المقرر في 22-24 تشربن الثاني/نوفمبر في الأردن.


للتقديم، رجاء الضغط على هذا الرابط


آخر موعد لتقديم الطلبات: 25 أيلول/ سبتمبر 2019


منذ انطلاقها آواخر 2005, تنشط شبكة (أريج) في مجال ترسيخ صحافة الاستقصاء بهدف كشف التجاوزات، مواطن سوء الإدارة والتطاول على المال العام في الدول العربية. مذ ذاك، درّبت (أريج) 2155 صحفيا/ة، أستاذ/ة إعلام وطالبا/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 460 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم