الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

"رأسا على عقب" يحصد جائزة "DIG" الدولية

2017/04/1

ريتشوني– فاز تحقيق “رأساً على عقب” للزميلين الأريجيين نجوى الهمامي من تونس وسعادة عبد القادر من مصر بجائزة ديج الدولية في حفل أقيم في مدينة ريتشوني الإيطالية.

وأنجز تحقيق “رأساً على عقب” بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، وبث ضمن برنامج السلطة الخامسة للإعلامي يسري فوده على فضائية دويتشه فيله، كما حصد الجائزة الأولى في ملتقى أريج التاسع عن فئة التحقيقات العابرة للحدود.

وتناول التحقيق أوضاع مصابي الثورة في مصر وتونس، حيث تقصّى الزميلان انتهاكات الجهات الحكومية وتم توثيق إهدار حقوقهم المدنية والمالية وإهمال أسر شهداء الثورة في البلدين.

و”ديج” مسابقة دولية لدعم الصحفيين في مجال الفيديو الذي يغطي القضايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية، وتقسم الجائزة إلى ست فئات منها، فئة التحقيقات الاستقصائية الطويلة (أقل من 90 دقيقة)، وفئة التحقيقات الاستقصائية المتوسطة (أقل من 27 دقيقة).

دربت “أريج”، على مدى عشر سنوات، أزيد من 1913 صحافي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا. كما أشرفت على بث/ نشر 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات وصحف عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الانجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”. وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.


تعليقاتكم