دبلوم تحقيقات مدفوعة بالبيانات النسخة الثانية

2020/12/1
التاريخ : 01/12/2020


شبكة أريج بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين


للمرة الثانية على مستوى الوطن العربي 

منحة تدريبية مجانية متقدمة


عمّان تعلن شبكة أريج – إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية – بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين بالتعاون على إطلاق دبلوم صحافة البيانات (مدته 6 أشهر) في نسخته الثانية، وهو برنامج تدريبي مجاني عن بعد (باللغة العربية) يهدف لتمكين الصحافيين العرب من صحافة البيانات من ألفها إلى يائها، ليكونوا قادرين على إنجاز تحقيقات مدفوعة بالبيانات. يتضمن الدبلوم تدريبات متخصصة وإشرافا تحريريا ولوجستيا وقانونيا ومصاحبة لإنتاج تحقيقات، ويقدم فرصة استثنائية للمشاركين والمشاركات للتشبيك وتبادل الخبرات، وأن يصبحوا من رواد ومحترفي صحافة بيانات المستقبل في الوطن العربي.


وتأتي هذه المنحة في ظل مذكرة تفاهم بين المركز الدولي للصحفيين وشبكة أريج، عبر زمالة نايت الدولية المتميزة، وإشراف مباشر من المدرب والصحفي المصري عمرو العراقي. 


يحصل على المنحة ١٥ صحفيا/ة في المراحل الأولى و/أو المتوسط من عملهم الصحفي، وهي مفتوحة لجميع الدول العربية، والعرب في الخارج، ويلتزم المتدربون والمتدربات بحضور لقاءات بث حي ومباشر عن بعد مرتين أسبوعيا لمدة ستة أشهر (من الأسبوع الثاني من يناير/كانون الثاني – الأسبوع الأخير من يونيو/حزيران ٢٠٢١) بواقع ساعتين في كل لقاء، كل سبت وأربعاء من الساعة ٧ مساء إلى ٩ مساء بتوقيت عمان/الأردن، إضافة إلى تمارين أسبوعية، وفرصة للمصاحبة لإنتاج تحقيقات بيانات، وعمل ميداني ومكتبي، وصولا لإنهاء التحقيقات المدفوعة بالبيانات صيف ٢٠٢١، إضافة إلى فرصة المشاركة في ملتقى أريج السنوي الرابع عشر نهاية ٢٠٢١. 


يذكر أن الدبلوم الأول من نوعه أطلق صيف ٢٠٢٠، وأثمر عن تدريب ٢٠ صحفيا/ة على مدى ستة أشهر لإنتاج تسعة تحقيقات مدفوعة بالبيانات. 


الالتزام
التزام عال مطلوب في هذا التدريب، يشمل حضور جميع التدريبات المباشرة. مرتان أسبوعيا: السبت والأربعاء (٧ – ٩ مساء بتوقيت عمان/الأردن) طوال ستة أشهر وإنجاز الواجبات الأسبوعية، وإنجاز تحقيق بيانات بنهاية التدريب جاهز للنشر. إذا تغيب المتدرب/ة أكثر من ٢٠٪ من المحاضرات، فلا يمكنه الاستمرار في التدريب أو الحصول على الشهادة أو الحصول على الدعم لإنجاز التحقيق. غير مسموح الغياب عن أي محاضرة من دون عذر مسبق مقبول.


المدرب

الحاصل على زمالة نايت للمركز الدولي للصحفيين عمرو العراقي، صحفي مصري ومدرب. قاد إطلاق الشبكة العربية لصحفيي البيانات، وأسس عام ٢٠١٢ “إنفو تايمز” وهو موقع متخصص في صحافة البيانات، وهو المحرر الرئيس فيه. وقد حصل الموقع على عدة جوائز. العراقي مؤلف كتابين عن صحافة البيانات، ونشر الكتاب الأول في هذا الحقل باللغة العربية عام ٢٠١٦، وهو محاضر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.


يستخدم محتوى الدورة التدريبية دليل تدريب مؤسسة إنترنيوز لصحافة البيانات الذي طورته ايفا كونستنتارس بمساهمة من ريم المصري وعمر العراقي في 2019-2020 لبرنامج “بيانات من أجل التغيير“. أصبح هذا الدليل متاح كمورد مفتوح المصدر من خلال شبكة أريج على الرابط. تم أيضاً الاستعانة بأدلة تدريبات متخصصة بصحافة البيانات العربية طورتها كونستنتارس ضمن برنامج البنك الدولي التدريبي للإحصاء والتعامل مع البيانات في السودان ومبادرة إنترنيوز العراقية المفتوحة.


تم إغلاق تقديم  الطلبات في 16 ديسمبر الحالي الساعة 12 منتصف الليل


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.