(أريج): حتّر شهيد الكلمة الحرة والرأي المستنير

2016/09/27
التاريخ : 27/09/2016

عمان، 27 أيلول/سبتمبر 2016 – استنكرت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) جريمة اغتيال شهيد الكلمة الحرة والرأي المستنير الزميل الكاتب والمفكر ناهض حتّر أمام قصر العدل في العاصمة الأردنية عمان يوم الاحد.
وأبدت الشبكة في بيان أصدرته اليوم استغرابها من عدم قيام الحكومة الأردنية بتوفير الحماية الشخصية للشهيد حتّر في ظل حملة التحريض التي سيقت ضده قبل إغتياله الآثم والتي طالبت باستباحة وهدر دمه.
كما وتساءلت الشبكة عن المصدر الذي سرّب لبعض وسائل الإعلام عن موعد عقد أول جلسة لمحاكمته والتي يفترض أنها مصنفة ضمن خانة “السرية” ما سمح ليد الإرهاب أن ترصد تحركاته وتطاله في وضح النهار.
وأعربت الشبكة بأسم أكثر من 1600 صحافي/ة استقصائي/ة في دول نشاط الشبكة – الأردن وسورية ولبنان ومصر والبحرين واليمن والعراق وتونس وفلسطين – عن تعازيها الحارة لأهل الشهيد.
كما وتطالب الشبكة بإيقاع أشد العقوبات بحق من أرتكب هذه الجريمة البشعة وكشف من يقف خلفه في محاولة إرهابية لقمع حرية الرأي والتعبير وتمزيق حالة التعايش المجتمعي التي تعد نموذجاً في العالم العربي.
وأكدت الشبكة أن عملية الإرهاب لن تثني السواد الأعظم من صحفيي الأردن والعالم العربي الذين سيستمرون في رفع لواء التنوير وترسيخ قيم التعددية الثقافية والسياسية الدينية واحترام أراء الأخرين في مجتمعات تشهد صراعاً متناسلاً بين مفهوم الدولة السلطوية بكافة أشكالها والدولة المدنية الديمقراطية.
كما وتطالب شبكة أريج بتطبيق القانون على كل من يستغل هذه الجريمة لبث خطاب الكراهية والإقصاء.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.