الثلاثاء ١٣ - نوفمبر - ٢٠١٨ ١٠:٠٩ مساءً

ثلاثة أريجيين يفوزون بجوائز شخصية العام وأفضل تحقيق في مصر

2018/10/31

القاهرة- فاز ثلاثة أريجيين بجوائز شخصية العام الإعلامية وأفضل تحقيق في مصر لعام 2018 من النادي الإعلامي الدنمركي.

حصد الزميلان علي السطوحي وعزة مغازي جائزة شخصية العام عن تحقيق “تحت التجربة” حول التجارب السريرية في مصر.

بث التحقيق الذي انتج بدعم من شبكة أريج عبر فضائية دويتشه فيله  الألمانية في أبريل/ نيسان الماضي، ووثق قيام شركات أدوية مصرية باختبار أدوية على مرضى مصريين دون علمهم أو موافقتهم في ظل عدم وجود قانون صريح ينظم هذه التجارب.

 وشكلت وزيرة الصحة المصرية المعينة حديثا هالة زايد لجنة تحقيق للنظر في مزاعم استخدام مؤسسة مستشفى سرطان الاطفال (57357) أطفالا في تجارب سريرية. وبعد شهر من بث التحقيق، أقر مجلس النواب المصري، قانون “التجارب السريرية” لتنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية بعد محاولات عديدة منذ العام 2002.

وحصدت الزميلة رحمة ضياء المركز الأول في جوائز النادي الإعلامي للتمييز الصحفي عن تحقيق “شهيق أسود”، الذي أنتج بدعم من أريج أيضا.

وثق التحقيق، الذي نشر على موقع زحمة، انتهاك الحكومة المصرية للدستور بإجازة استخدام الفحم في صناعة الأسمنت، والأضرار الصحية التي يتعرض لها السكان في مناطق مجاورة لمصانع الأسمنت في ثلاث محافظات هي أسيوط والإسكندرية والقاهرة.

سلمت الجوائز على هامش منتدى الإعلام المصري الذي عقد في القاهرة.

ويمنح النادي الإعلامي الدنمركي جوائز التميز الصحفي لثلاثة من الصحفيين والإعلاميين، الذين قدموا أفضل الأعمال من الناحية المهنية، وأكثرها التزاماً بالقيم والمعايير التي يكرسها ويدعو إلى الالتزام بها “دليل الارشادات التحريرية للصحفيين المصريين” الصادر عن النادي.

والنادي الإعلامي أحد مشروعات البرنامج الإعلامي بالمعهد الدنمركي المصري للحوار اطلق عام 2012 بهدف دعم ملف تطوير الإعلام المصري، من خلال منظومة من الأنشطة الإعلامية والمعرفية.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم