تمديد مهلة تقديم الطلبات للصحافيين الأردنيين واللبنانيين في دورة استخدام الأدوات الإلكترونية إلى 4 شباط

2011/01/17
التاريخ : 17/01/2011

قرّر المركز الدولي للصحفيين ICFJ تمديد الموعد النهائي لتقديم طلبات المشاركة في “دورة استخدام الأدوات الإلكترونية في تغطية قضايا الخدمات العامة” للصحافيين الأردنيين واللبنانيين فقط حتى يوم 4 شباط/ فبراير. بالتوازي، تقرر تغيير تاريخ انطلاق الدورة إلى 11 شباط/ فبراير المقبل، بعد أن يتم الإعلان عن أسماء المقبولين فيها يوم 9 شباط/ فبراير.

هذه الدورة التدريبية عبر الانترنت تشكل المرحلة الأولى ضمن برنامج تدريبي سيجمع صحافيين محترفين وشعبيين ونشطاء مجتمع مدني من مصر، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، اليمن، الضفة الغربية وقطاع غزة. سيتدرب في الدورة 60 مشاركاً من تلك البلدان للعمل على أفكار لمشاريع الصحافة الخدمية بوسائط متعددة Multi-media .

سيتدرب المشاركون الذين يتم قبولهم في الدورة على:

– كيفية اختيار التقنيات الجديدة وآليات استخدامها

– أساسيات تويتر.

– فهم وسائل الإعلام المجتمعية واستخداماتها

– إعداد تقارير عبر الاستفادة من خدمة الجمهور.

– فهم واستخدام الهاتف المحمول والرسائل القصيرة وخدمات تحديد المواقع.

– تقنيات التغطية الصحفية البصرية. – إعداد الخرائط وعمليات دمج المقاطع الصوتية للمبتدئين. – الكتابة الفورية للإنترنت.

– إنتاج الفيديو عبر الإنترنت.

وبعد انتهاء الدورة، ستتم دعوة أفضل 28 مشاركاً فيها إلى القاهرة للمشاركة في دورة تدريبية حول وسائل الإعلام الإلكترونية، إذ سيلتقون بخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة والتسويق على الانترنت. سيساعد هؤلاء الخبراء في إنشاء مشاريع وسائط إعلامية متعددة في تغطية القضايا المتعلقة بالخدمات العامة من أجل توضيح القضايا التي تؤثر على الناس في حياتهم اليومية.

في ختام تلك التجربة، سيعود المشاركون إلى بلدانهم للعمل على مشاريعهم ثم يجتمعون مرة أخرى في القاهرة بعد ثلاثة أشهر في دورة تدريبية تكميلية، إذ سيقدم المدربون جائزة تمويل أولي للمشاريع الخمسة الأكثر قابلية للتوسع والديمومة.

بعد ذلك، ستتم دعوة أبرز المشاركين إلى الولايات المتحدة للمشاركة في أنشطة لمدة أسبوعين، تشمل زيارات ميدانية ولقاءات تعكس اهتماماتهم مع ممثلي المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية، وكذلك مع المنظمات الصحفية والوكالات الحكومية.

ستكون هذه التجربة فرصة للمشارك/ة لقضاء عدة أيام في العمل ومراقبة نظرائه/ا في غرفة الأخبار في الولايات المتحدة.

ينظم هذا البرنامج التدريبي بدعم من الشعب الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID)  . المواد التدريبية في هذه الدورة هي من مسؤولية المركز الدولي للصحفيين ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر الوكالة الأمريكية أو حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

لتقديم الطلب، أنقر هنا. لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بـ: دينا طارق عبر البريد الإلكترونيdtariq@icfj.org أو anywhere@icfj.org

http://www.icfjanywhere.org/ar/courses/267

http://www.icfjanywhere.org/courses/266

أخبار ذات صله


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.