الجمعة ٢٣ - أغسطس - ٢٠١٩ ٠٣:٠٤ صباحاً

تكريم الأريجي صالح رمضان عن تحقيقه "المنزلة، البحيرة المسمومة"

2014/06/24
التاريخ : 24/06/2014

كتب – صالح رمضان – كرّم جهاز شؤون البيئة المصري، مدير مكتب صحيفة الوطن في محافظة الدقهلية الصحافي صالح رمضان على إنجازه التحقيق الاستقصائي المعنون بـ “المنزلة، البحيرة المسمومة” بدعم من شبكة أريج ضمن مشروع “تقصي الإدارة المحلية”.

جاء ذلك خلال احتفال جهاز شؤون البيئة، باليوم العالمي للبيئة تحت شعار “ارفع صوتك.. لا لإرتفاع سطح البحر” الإثنين، بحضور اللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية، الدكتور محمود المليجي نائب رئيس جامعة المنصورة لخدمة البيئة وشؤون المجتمع، الدكتور هشام ربيع رئيس جهاز شؤون البيئة وعدد من نشطاء البيئة في المحافظة.

تحقيق بحيرة المنزلة، من بين عشرات التحقيقات التي تنجزها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية ضمن مشروع “تقصي الإدارة المحلية في مصر” ومدته 18 شهراً، بهدف تأهيل صحافيين على إنجاز تحقيقات في العمق، ذات صلة بقضايا الإدارة المحلية في محافظات مصر.

يكشف التحقيق المنشور مطلع ديسمبر/ كانون أول 2013 أن مياه بحيرة المنزلة تلوثت بكافة أنواع الملوثات البحرية، الكيميائية والبيولوجية، بما فيها المياه غير المعالجة القادمة من مصانع حكومية وخاصة اضافة لمخلفات صرف صحي وزراعي قادمة من القاهرة، القليوبية، الشرقية، بورسعيد، الإسماعيلية، دمياط والدقهلية.

توصّل الأريجي رمضان، في تحقيقه إلى أن مشكلة بحيرة المنزلة تتناسل بفعل ترسانة من القوانين المتداخلة والمتقادمة، ما يتطلب اصدار قانون جديد خاص بالبحيرات المصرية.

خلال الحفل، أبدى اللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية، خوفه من اقتطاع 27 ألف فدان من بحيرة المنزلة لشق طريق لمحافظة بورسعيد. فيما طالب الحضور بتحويل البحيرة إلى محمية طبيعية للحفاظ على ما تبقى منها، بعد أن تدهورت مساحتها من 750 ألف فدان إلى 125 ألف فدان حالياً.

وأريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة في المنطقة، المتخصصة في إنجاز تحقيقات استقصائية معمقة، بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. ودرّبت منذ نشأتها العام 2005 نحو 30 مشرفاً، والعديد من أساتذة الإعلام في جامعات عربية، فضلاً عن زهاء 1000 صحافي ميداني، وأشرفت على إنجاز 200 تحقيق استقصائي في مختلف وسائل الإعلام.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم