السبت ١٥ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١١:٣٣ صباحاً

تحقيق لأريج يدرج ضمن دليل بيئي لرصد الصناعات الخطرة

2015/05/27

القاهرة – 27 مايو/  أيار  2015 – استعان مركز حابي للحقوق البيئية بمحتوى تحقيق استقصائي للزميل الأريجي نعمان سمير في بناء دليل إرشادي يرصد الصناعات الخطرة في مصر، عبر توثيق انتهاكاتها للمنظومة البيئية.

تحقيق “مخلفات أربع مصانع في الدقهلية تنهش أجساد المواطنين”المنشور في 13 أغسطس/ آب 2014 يوثق معاناة سكان الأحياء المحيطة بمصانع في الدقهلية تلقي مخلفاتها عبر مصرف مفتوح.

وسلّط التحقيق الذي نشر في جريدة الشروق بدعم من شبكة أريج الضوء على قيام مزارعين باستخدام مضخات مخفية بين الأشجار  موصولة بمصرف صناعي تتجمع فيه مخلّفات أربعة مصانع حكومية أقيمت قبل نصف قرن في قرى مركز المنصورة.

ويسحب فلاحون مياها ملوثة من مصرف (المنصور المستجد) لزراعة خضراوات وفاكهة، في خرق لقرار حكومي  بحصر مياه الصرف الصحي (المعالجة) في سقي أشجار زينة (خشبية وتجميلية).وأصدرت مؤسسة حابي هذا الدليل الارشادي 2015 لرصد الصناعات الخطره في سياق مساعدة المتخصصين والباحثين في الحصول على المعلومات البيئية الموثّقة في الإعلام المصري.وكان مركز حابي )منظمة غير حكومية (نظّم دورة لـ 25 محام بمدينة المنصورة حول كيفية التقصي عن الملوثات البيئية، شرح خلالها الزميل الأريجي نعمان سمير تجربته في عملية الاستقصاء أثناء العمل على التحقيق.

 

للإطلاع على التحقيق كاملا

أخبار ذات صله


تعليقاتكم