السبت ١٩ - أكتوبر - ٢٠١٩ ١٠:٣٩ صباحاً

تحقيق أريجي يحل ثانيا في جائزة نجيبة الحمروني حول قضايا المرأة العربية

2019/05/21
التاريخ : 21/05/2019

 

تونس– فازت الزميلة آية نبيل بالمركز الثاني في جائزة نجيبة الحمروني حول قضايا المرأة العربية عن تحقيقها “(الاغتصاب الزوجي) … جريمة يتجاهلها القانون وتبرر اجتماعياً“، الذي أنجز بدعم وإشراف شبكة أريج ونشر على منصة أصوات مصرية.

وأعلن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” وبدعم من الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة- إقليم العالم العربي- عن الفائزين في ختام الدورة الخامسة عشرة للجائزة تحت عنوان “أجندة التنمية 2030 والنوع الاجتماعي: تحديات المنطقة العربية”.

وثقت الزميلة آية نبيل في تحقيقها تمكّن نساء في مصر من طلب الطلاق بسبب الشكوى من (الاغتصاب الزوجي)، لأن المشرّع لا يعترف بهذه التهمة، وفي ظل وجود ثغرات قانونية تسمح باستمرار العنف ضدهن.

 

أما المركز الأول فكان من نصيب الصحفية العراقية سهى عوده عن مقال “نساء الموصل بعد داعش: من قال إن التحديات وممارسات التنظيم زالت بعد ذهابه”، الذي تطرق إلى التحديات التي تواجهها النساء في الموصل بعد خروج داعش، كحرية التنقل واللباس.

 

وحصد المركز الثالث تقرير “المرأة الفلسطينية وتحديات الانقسام” للصحفي الفلسطيني نبيل دويكات، الذي ركز فيه على تحديات الانقسام في فلسطين وقضايا العنف والتمييز والقتل التي تعاني منها المرأة الفلسطينية تحت ذريعة الشرف.

 

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2085 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 459 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.

 


تعليقاتكم