الجمعة ٢٠ - سبتمبر - ٢٠١٩ ٠٩:٣٤ مساءً

تحقيق أريجي يحل ثالثا بمسابقة "دوسكو يوفانوفيتش" الدولية لصحافة الاستقصاء  

2015/05/28
التاريخ : 28/05/2015

مونتنيجرو – 28 مايو/ أيار 2015 – فاز الزميل الأريجي أحمد الشامي بالجائزة الثالثة بمسابقة “دوسكو يوفانوفيتش” الدولية للصحافة الاستقصائية عن تحقيقه “خلف أبواب الصمت”، الذي أنجزه بدعم وإشراف شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية). لجنة تحكيم مسابقة “دوسكو يوفانوفيتش” الدولية للصحافة الاستقصائية، أعلنت أسماء الفائزين هذا العام خلال حفل أقامته  في مونتنيجرو، يوم الأربعاء 27 مايو/ أيار 2015؛  ذكرى اغتيال الصحفي “دوسكو يوفانوفيتش”.

وكان تحقيق “خلف أبواب الصمت” الذي نشر/ بث في موقع “مصر العربية” بنسختيه المكتوب والمتلفز في شهر يناير/ كانون الأول 2015  تناول ظاهرة التحرش والاغتصاب داخل الأسرة في مصر.

استغرق العمل على هذا التحقيق 12 شهرا تخللتها  مقابلات مع ضحايا، خبراء، مسؤولين ومتهمين، لقياس التأثيرات النفسية والجسدية لتلك الجرائم على أمهات المستقبل. وحلّ في المركز الأول سلسلة تحقيقات استقصائية أنجزها فريق صحفي من جريدة Sunday Times، جنوب أفريقيا، بينما حصدت الجائزة الثانية سلسلة تحقيقات أنجزها كذلك فريق صحفي من مشروع التحقيقات في الجريمة المنظمة والفساد OCCRP في صربيا.

وتُمنح جائزة دوسكو يوفانوفيتش، للمبدعين في صحافة الاستقصاء ومكافحة الظلم الاجتماعي. وهي تقدَّم كل أربع سنوات تكريماً للصحفي الاستقصائي دوسكو يوفانوفيتش، الذي اغتيل أثناء عمله على تحقيق استقصائي لكشف تورط مسؤولين حكوميين في قضايا فساد وجريمة منظمة.

لمشاهدة تحقيق “خلف ابواب الصمت” انقر هنا 


تعليقاتكم