السبت ١٩ - أكتوبر - ٢٠١٩ ٠٩:٤٤ صباحاً

تحقيق أريجي في القائمة النهائية لجائزة الضوء الساطع العالمية

2019/07/17
التاريخ : 17/07/2019


عمان- 17 تمّوز/ يوليو 2019– وصل تحقيق “تجار الحرب” للزملاء سعادة عبدالقادر، أصيل سارية وسامح اللبودي إلى القائمة النهائية لجائزة الضوء الساطع العالمية، حسبما أعلنت لجنة الجائزة في نسختها الثامنة. وتضمنت القائمة النهائية ١٢ عملا استقصائيا من ١١ دولة.

في تحقيقهم الذي أنجز عام 2018 – بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، تتبع الزملاء مسارات لاجئين سوريين ويمنيين فرّوا من صراع الحرب في بلديهم ليقعوا في حبائل تجار الأعضاء البشرية في مصر. 

وكان تحقيق أريجي فاز بنسخة الجائزة ٢٠١٧ مناصفة مع استقصاء نيجيري؛ الأول “المشروع رقم واحد للزميل العراقي أسعد الزلزلي، والثاني بعنوان “القتل الممنهج في جنوب شرقي نيجيريا” للبريميوم تايمز النيجيرية. وكشف الزلزلي في تحقيقه فسادا حكوميا أدّى إلى إهدار 200 مليون دولار أميركي من موازنة وزارة التربية والتعليم العراقية، كانت مخصّصة لبناء 1700 مدرسة في العراق.

يقول ديفيد كابلان، المدير التنفيذي للشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، إن “هذه التحقيقات الاستقصائية تقع في أكثر مناطق العالم صعوبة في التغطية الصحفية؛ أذربيجان، مصر، المكسيك، الفلبين، روسيا، جنوب السودان وفنزويلا”. ويصف كابلان “ما أنجزه هؤلاء الصحفيون (بأنه) خارق للعادة”.

منذ انطلاقها عام 2006، تنشط شبكة (أريج) في مجال ترسيخ صحافة الاستقصاء بهدف كشف التجاوزات، مواطن سوء الإدارة والتطاول على المال العام في الدول العربية. مذ ذاك، درّبت (أريج) 2085 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 460 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم