الويبنار الرقمي الخامس لأريج 2020: كيف يمكن أن تساعدك أريج في زمن الكورونا؟

2020/04/13
التاريخ : 13/04/2020

عمان– نظمّت شبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (أريج) لقاء رقمياً تفاعلياً حول “كيف يمكن أن تساعدك أريج في زمن الكورونا؟”.


وشرحت المديرة العامة لأريج روان الضامن في الويبنار الخامس لأريج لعام ٢٠٢٠، الهدف من مبادرة #أريج_معكم التي تسعى إلى دعم ومساندة الصحفيين والصحفيات العرب، وتقديم المشورة الاحترافية لهم لمساعدتهم على حماية أنفسهم صحياً وقانونياً ونفسيا ومهنيا في ظل تصاعد التحديات المرتبطة بتغطية كل ما يستجد مع انتشار جائحة فيروس كورونا.


وأشارت إلى أهمية المجموعة الجديدة الخاصة بالصحفيين على فيس بوك  تحت اسم #أريج_معكم للتشبيك بين الزملاء في هذه الظروف الاستثنائية وتشجيعهم على تبادل الخبرات وطرح الأسئلة والنقاشات حول كل ما يخدم العمل الصحفي ويعزز كفاءة الصحفيين.


وقالت الضامن  أن فريق شبكة أريج يعمل عن بُعد منذ بداية الحظر للحفاظ على سلامة الزملاء، لكن الفريق بكافة أعضائه متاح تماماً على مدار الساعة لدعم الصحفيين الاستقصائيين خصوصا، والصحفيين عموما، مشيرة إلى أن الشبكة عملت على تحويل ورشات تدريب الصحفيين إلى ورشات رقمية في الوقت الحالي لإتاحة الفرصة أمام الزملاء للإفادة من الورشات الاحترافية التي تعقدها أريج على مدار العام، بعد أن أصبح اللقاء المباشر على الأرض غير متاح، وقالت إن “تدريباتنا انطلقت من الأرض إلى الفضاء الافتراضي، ما يتيح الفرصة للزملاء العرب الذين لم يتمكنوا في سنوات سابقة من حضور ورشاتنا”.


ودعت الضامن الأريجيين والمهتمين لإرسال مقترحاتهم، مضيفة أن الشبكة مستمرة في دعم تحقيقاتهم، وتلقي مقترحات لتحقيقات جديدة حول الجائحة وغيرها،  كما أشارت إلى إمكانية تقديم تحقيقات عابرة للحدود حول جائحة فيروس كورونا. وكل ذلك يتم عبر الموقع الإلكتروني لأريج وخانة “كيف تنفذ تحقيقا استقصائيا مع أريج؟” 


ونوهت إلى أن شبكة أريج تختار سنوياً حوالي  50 مقترحاً للدعم بالتدريب والإنتاج وإيجاد منصات للنشر، اعتماداً على قوة المقترح الذي يقدمه الصحفي، وتتبنى دعم التحقيق الصحفي سواء كان رقمياً أم إذاعياً أم تلفزيونياً أم غيره، كما تغطي كامل كلفة التحقيق إضافة إلى دعم الصحفي للنشر في أكثر من منصة للوصول إلى الجماهير المحلية والعربية بالعموم.


وأعلنت الضامن عن قرب إطلاق أكاديمية أريج للورشات التدريبية الرقمية التفاعلية التي ستبث بشكل حي ومباشر، وأول ورشة في ١٨ – ٢٢ أبريل/نيسان يدرب فيها ثمانية من المدربين الأكفاء في المجال الإعلامي.


وقد شهد الويبنار تفاعلا طيبا من الصحفيين المهتمين بخدمات أريج الإعلامية، من ألمانيا إلى السنغال ومن السعودية إلى المغرب، والراغبين بالاستزادة من خبرات الشبكة وفرص الدعم التي تقدمها في عالم التحقيقات الاستقصائية.


اللقاء المباشر تمّ على تطبيق “زووم”، ونُقِل مباشرة عبر صفحة أريج على فايسبوك، حيث تجاوز عدد المتابعين عبر زوم وفيس بوك في البث المباشر أكثر من مئتي صحفي وصحفية, وشهد تفاعلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، وطرح المشاركون أكثر من مئة سؤال التي أجابت عليها روان الضامن.


شارك في إدارة اللقاء التفاعلي عبر “زوم” الصحافي الاستقصائي ومحرر البيانات الزميل محمد كوماني، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي الزميلة أسماء الخالدي.


تعليقاتكم