الميزانيات وخداع الأرقام

2020/09/14
التاريخ : 14/09/2020

 ضمن مشروع ” عيون”


عقدت شبكة أريج للصحافة الاستقصائية ورشة تدريبية  بعنوان” قراءة الميزانيات وتقارير المشاريع” لمدة 3 ايام عبر منصتها الرقمية ” أكاديمية أريج”، شارك بها 14 صحفيا وصحفية.


 الورشة هي الثانية ضمن مشروع (عيون) للصحافة المحليّة هو مشروع انطلق نهاية عام 2018 ويستمر الى نهاية 2020. تنفذّه “حبر” بالشراكة مع  (أريج)، وبدعم من السّفارة الهولندية في عمّان.


المستشار المالي والاستثماري والهندسي لمجموعة من الشركات والبنوك الأوروبية الدكتور محمد سامح  درّب مجموعة الصحفيين والصحفيات على كيفية قراءة الميزانيات والتقارير المالية، وكشف خباياها وتحويل الثغرات في أرقامها إلى مادة صحفية.


في اليوم الأول شرح المدرب  كيفية قراءة البيانات المالية للشركات وكيف يمكن للصحفي أن يكتشف الخطأ فيها بسهولة، وتدعيم الرقم بوثيقة من خلال البحث الميداني باتجاه المصادر الأولية.


في اليوم الثاني تناولت الورشة شرحا تفصيليا عن دورة حياة المشاريع الضخمة من التخطيط مرورا بالاقراض الدولي للبنية التحتية وصولا للتنفيذ .أما اليوم الثالث  فقدم شرحا و دلائل على تأثير الدعاية والإعلام على سوق البورصة، وقراءة بيانات مالية لشركات مدرجة في البورصة لمعرفة حقيقة سعر الأسهم وتوزيع الأرباح.


نصح المدرب سامح الصحفيين بألا ينسوا الأرقام في موادهم الصحفية وقال : ” الأرقام لا تعني كل شيء، و لكن بلا أرقام قد نعيش بسهولة في عالم من الوعود الفارغة و الأوهام”.


تعليقاتكم