الإثنين ٢٠ - يناير - ٢٠٢٠ ١١:٣٣ مساءً

"المستخدم الأخير" يقطف جائزة رابطة مراسلي الأمم المتحدة

2019/12/3
التاريخ : 03/12/2019

عمّان 4 كانون الأول/ ديسمبر 2019 – قطف الزميل الأريجي محمد أبوالغيط الميدالية الذهبية في جائزة ريكاردو أورتيجا للصحافة المرئية والمسموعة المرتبطة بالأمم المتحدة عن تحقيقه المتلفز العابر للحدود: “المستخدم الأخير”.


وأعلنت رابطة مراسلي الأمم المتحدة UNCA يوم الثلاثاء فوز الزميل المصري أبو الغيط بهذه الجائزة الرفيعة، التي تُمنح سنوياً لأفضل التحقيقات ذات الصلة بأنشطة الأمم المتحدة والوكالات الدائرة في فلكها. 


وكان تحقيق “المستخدم الأخير” بث عبر قناة دويتشه فيلله/ العربية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، وترجم إلى الإنجليزية (The End User)، الألمانية والأسبانية. وكشف أبو الغيط في تحقيقه كيف انتهكت عشر دول غربية عقود ثنائية لبيع أسلحة وخرقت قوانين دولية ذات الصلة، ما أدّى إلى وصول أسلحة مقيّدة تعاقديا إلى أطراف الصراع في اليمن. وحظي التقرير باهتمام وسائل إعلام عالمية، وبات المرشح العربي الوحيد من بين أربعة أعمال -من هذه الفئة- وصلت إلى القائمة القصيرة، بعد غربلة 14 تقريرا لصحفيين مرموقين من جنسيات مختلفة.


ويستلم الزميل أبوالغيط جائزته مساء الجمعة في نيويورك، خلال حفل برعاية أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومشاركة صحفيين ودبلوماسيين وفنانين. 


بموازاة ذلك، اختير “المستخدم الأخير” ضمن القائمة القصيرة لجائزة فيتيسوف الدولية، التي ستعلن نتائجها في يناير/ كانون الثاني المقبل.


وتصطف جائزة الأمم المتحدة لأبو الغيط إلى جانب عشرات الجوائز العالمية التي حصدها أريجيون، منذ انطلاق شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية في عمان عام 2005.

رابط لمشاهدة الفيلم (باللغة العربية):

رابط النسخة المكتوبة من التحقيق (باللغة الإنجليزية): https://bit.ly/2DI5b1U


تعليقاتكم