الإثنين ١٤ - أكتوبر - ٢٠١٩ ٠٨:٤٣ مساءً

الزميل محمد بسيكي يسجل أول اطروحة ماجستير عن الصحافة الاستقصائية في سورية

2014/11/1
التاريخ : 01/11/2014

دمشق- وافقت كلية الإعلام في جامعة دمشق على السماح للزميل محمد بسيكي مدير تحرير موقع الاقتصادي الإلكتروني للتسجيل في درجة الماجستير حول الصحافة الاستقصائية المتلفزة والمطبوعة في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو قضايا الفساد الاقتصادي.

وحصلت خطة البحث المقدمة من بسيكي – الذي أنجز ثلاثة تحقيقات مع شبكة أريج للصحافة الاستقصائية- على موافقة الهيئة التعليمية في كلية الإعلام 27 تشرين الأول بعد إجراء التعديلات التي أقرها أساتذة الكلية الذين شاركوا بمناقشة جلسة السيمنار المخصصة لهذا البحث.

وسيشرف على هذا البحث رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون في جامعة دمشق الدكتور عربي المصري الذي بدأ بتدريس مادة الصحافة الاستقصائية كساعات فصلية معتمدة في الكلية منذ بداية السنة الدراسية الحالية، بعد أن تلقى التدريب على منهاج جديد وخاص طورته (أريج) لادخال تدريب هذا النوع من الفن الصحافي في الجامعات العربية.

وتتركز الخطة البحثية الخاصة بدراسة الزميل بسيكي حول تأثير الصحافة الاستقصائية على الجمهور المتلقي بعد سبع سنوات على بدء عمل شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية).

ويتماشى موضوع البحث مع شعور صحافيين وأكاديميين ومسؤولين، بالحاجة الملحة لترسيخ العمل الإعلامي القائم على الدقة وتوثيق الحقائق، ومواجهة المتسببين وتحديد الضحايا لصالح الشفافية والحوكمة الرشيدة التي هي في صلب عمل الاعلام.

وقبل شهرين، نظمت وزارة الإعلام السورية ورشة عمل تخصصية حول الصحافة الاستقصائية، عشية إطلاق وحدات استقصاء في الصحف الرسمية بإشراف وزارة الإعلام، شارك في التدريب على تأسيسها الدكتور عربي المصري.


تعليقاتكم