الأحد ١٩ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:٥٤ مساءً

الحبس ثلاثة أشهر بحق مدير مزرعة دواجن مخالفة في السودان

2017/12/23

الخرطوم – أصدرت محكمة سودانية حكما بالحبس ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ بحق بخاري الأمين علي، مدير مزرعة النؤرس للدواجن مع تغريمه عشرة آلاف جنيه، وذلك بعد أقل من شهرين على نشر تحقيق أريجي كشف معاناة مئات العائلات في محيط مزارع دواجن مخالفة و/ أو غير مرخصة.

ووجدت محكمة العيلفون أن هذه المزرعة تخالف إجراءات الترخيص وشروط تربية الدواجن في خرق لقانون صحة البيئة لسنة 2009، الذي يحظر إقامة مزارع دواجن داخل مناطق سكنية تبعد أقل من كيلو متر واحد.

في تقريره “العيش بين الريش“، وثّق الزميل عمر الشيخ انتشار مزارع دجاج داخل مناطق سكنية لمسافات خطرة على الصحّة تتراوح بين 20-60 مترا عن أقرب منزل. ورصد معد التحقيق استغلال أصحاب تلك المزارع لضعف رقابة السلطات السودانية، تداخل الصلاحيات والمسؤوليات بين وزارات الزراعة، والثروة الحيوانية، والصحة والبيئة.

وكان المتحدث باسم أهالي الحديبة صلاح المطرفي شدّد على أن سكان المنطقة المتضررين بصدد رفع قضايا أخرى لتعويضهم بسبب تدهور أحوالهم الصحية وانتشار أمراض الصدر بين السكان.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2000 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 430 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم