الإعلان رسميا عن تأسيس شبكة المحققين الاستقصائيين في فلسطين

2016/10/9
التاريخ : 09/10/2016

رام الله- الحياة الجديدة– أعلن اليوم السبت، رسميا في مدينتي رام الله وغزة، عن تأسيس شبكة المحققين الاستقصائيين في فلسطين وتشكيلهيئة تنسيقية واحدة للشبكة على مستوى الوطن، في وقت أعلن فيه نقيب الصحافيين الفلسطينيين، ناصر ابو بكر، عن دعم نقابة الصحافيين لتأسيس الشبكة التي ستباشر عملها تحت مظلة النقابة.

وجرى عقد الاجتماع التأسيسي لشبكة المحققين الاستقصائيين في مقر مؤسسة ائتلاف امان في رام الله وغزة بمشاركة 35 صحافيا وصحافية من العاملين في مجال التحقيقات الاستقصائية، وسط اجماع المشاركين على اهمية ان تتحمل نقابة الصحافيين مسؤوليتها في رعاية عمل الشبكة وتوفير الحماية للصحافيين مع ضمان الاستقلالية المهنية لقيادة الشبكة.

وتعتبر هذه الشبكة هي الاولى من نوعها في مجال التحقيقات الاستقصائية التي يتم تأسيسها في فلسطين، بهدف تعظيم دور الصحافة الاستقصائية في خدمة المجتمع الفلسطيني وتعزيز الدور المهني لمهنة الصحافة في ممارسة المساءلة والرقابة على الاداء العام والخاص للمؤسسات وتصويب السياسات والاخطاء في عملها بما يعود بالفائدة على تحسين ظروف حياة المواطنين.

وقال ابو بكر الذي شارك في الجلسة الافتتاحية للاجتماع:” اننا نرحب باسم النقابة بهذا الجهد المهني بتأسيس هذه الشبكة، والنقابة مستعدة لتقديم كافة التسهيلات لعملها ودعمها واسنادها مع ضمان استقلاليتها المهنية”، مشددا على ان النقابة تعتبر بيت الصحافيين وتحرص على خدمة كل الصحافيين ورعاية واسناد العمل التخصصي في مهنة الصحافة.

واشار ابو بكر الى حرص النقابة على الارتقاء بدور ومهنية الصحافيين في فلسطين، ورعاية الابداعات في هذا المجال، اضافة الى عمل النقابة على تطوير التشريعات والقوانين الضامنة لحرية الصحافة والاعلام، مؤكدا ان توقيع سيادة الرئيس محمود عباس في شهر آب الماضي على اعلان دعم حرية الاعلام يمثل خطوة بالغة الاهمية في اتجاه تعزيز حرية الصحافة والاعلام في فلسطين.

وقال ابو بكر :” لا يمكن الحديث عن الصحافة الاستقصائية دون الحديث عن قانون حق الحصول على المعلومات، لان الصحافة الاستقصائية تقوم بالاساس على المعلومات والوثائق وهذا الامر يجب حسمه باقرار قانون حق الحصول على المعلومات دون اسقاط مبدأ مهم في العمل الصحفي وهو مبدأ المسؤولية الاخلاقية والمهنية والوطنية في عرض ومناقشة القضايا المرتبطة بالمسائل الحساسة في المجتمعات بشكل عام.

وجرى مناقشة مسودة النظام الداخلي للشبكة واقرار محاورها الاساسية والمقترحات لتطوير عمل الشبكة في الفترة المقبلة، واعقب ذلك انتخاب هيئة تنسيقية من (9 ) اعضاء على مستوى الضفة وغزة، على ان تتولى الهيئة التنسيقية بلورة الخطط والبرامج التي سوف تعمل على تنفيذها في المرحلة المقبلة وضبط معايير العضوية من ناحية اضافة الى مواصلة الخطوات باتجاه تعزيز وتعظيم دور الشبكة بما في ذلك تشكيل هيئة استشارية من

ممثلي للمؤسسات الاعلامية والاهلية والحقوقية لضمان العمل وفق مسار مهني متخصص يساهم في تعزيز قوة وتأثير الصحافة المهنية في تحسين حياة المواطنين وتطوير الخدمات المقدمة لهم في المجالات المتنوعة.

واكد عضو الامانة في نقابة الصحافيين،شريف النيرب، على اهمية هذا الجهد المهني، مشيرا الى اهمية ضمان منهجية عمل واضحة للشبكة بما ينسجم مع التوجهات المهنية للنقابة من جانب، ويضمن فاعلية العمل المهني لهذا الجسم دون الانحراف على محاولات بعض الاطراف لجعل الصحافة الاستقصائية اداة لتدمير النسيج المجتمعي.

من جانبه اكد المبادر الرئيسي لتأسيس الشبكة، منتصر حمدان، على اهمية انشاء شبكة مهنية للمحققين الاستقصائيين في فلسطين، في اطار تطوير هذا الفن المهني المتخصص مع اهمية وضع سلامة المحققين في مقدمة الاولويات ، مشددا على ان هذه المبادرة التي حظيت باجماع اغلبية الصحافيين الاستقصائيين تمثل تطور مهما في تعزيز حرية الصحافة وتعزيز دورها المهني في فلسطين التي مازالت تعيش اوضاعا معقدة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وامنيا.

واشار الى ان الاجتماع التأسيسي للشبكة بمشاركة الزملاء الصحافيين والصحافيات على مستوى الضفة وغزة يمثل نموذجا مهنيا لتطوير العمل المشترك، ويشكل حائط صد لمحاولات البعض التشكيك في منهجية ومبادئ العمل الصحفي الاستقصائي في فلسطين اضافة الى قطع الطريق على محاولات بعض الاطراف للمتاجرة بالصحافيين الاستقصائيين والتعامل مع هذا الفن على انه مصدر استرزاق ومصدر للحصول على التمويل الخارجي.

واوضح ان اغلبية المشاركين في الاجتماع ايدو ان تكون نقابة الصحافيين هي المظلة الرسمية للشبكة مع ضمان استقلاليتها المهنية، مشيدا بموقف نقيب الصحافيين ناصر ابو بكر واعضاء الامانة العامة لدعم تأسيس هذا الشبكة .

من ناحيته اكد الدكتور حسن دوحان، العضو المؤسس للشبكة في غزة، على ضرورة العمل من اجل تطوير عمل الصحافيين الاستقصائيين وتأطيرهم المهني ضمن نقابة الصحافيين بما يوفر فرص مثالية لتعزيز العمل المهني وضمان حماية وسلامة الصحافيين.

وجرى خلال الاجتماع عرض وجهات نظر الصحافيين والصحافيات فيما يخص عمل الشبكة في المرحلة المقبلة حيث تم تكليف الهيئة التنسيقية للشبكة وضع خطط وبرامج عملها في الفترة المقبلة على ان يصار متابعة هذه الجهود بالتعاون والتنسيق مع نقابة الصحافيين والمؤسسات الشريكة بما يضمن استمرارية العمل وتقسيم الادوار لخلق بيئة مواتية لممارسة الصحافة الاستقصائية المهنية في خدمة شعبنا ومؤسساتنا.

وفي ختام الاجتماع جرى المصادقة والتوافق على اسماء الهيئة التنسيقية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهم منتصر حمدان، حسن دوحان، علاء حنتش، الاء كراجة، فادي الحسني ، ميرفت ابو عوف ، هدى بارود، وانصار اطميزا، كريم عساكرة ، على ان يصار لعقد اجتماعات لاحقة بهدف بلورة الخطط والبرامج وتحديد المسؤوليات لاعضاء الهيئة التنسيقية.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *