الأسئلة التي تطرح باستمرار عن الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وأوراق بنما

2016/04/10
التاريخ : 10/04/2016

نشر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ICIJ مجموعة من الأسئلة التي تتكرر من متابعي ملف “أوراق بنما” أو #PanamPapers وقد ترجمت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية (أريج) هذه الأسئلة وإجاباتها للعربية كأحد شركاء المشروع:
لماذا لم ينشر الاتحاد جميع ملفات أوراق بنما؟
نحن منظمة للصحافة الاستقصائية،وبهذه الصفة فنحن ننشر القصص التي تثير اهتمام الناس. تكشف أوراق بنما حالات الفشل المنهجي المهمة داخل اقتصاد الأوف شور. فهي تكشف كيف استغل السياسيون والبنوك والمجرمون ومشاهير الرياضة السرية التي توفرها الملاذات الضريبية، وكيف انتهكوا القانون في بعض الحالات. هذه القصص وغيرها التي نقوم بمتابعتها تخدم المصلحة العامة بجعل صناعة الاوف شور، وهي الصناعة التي لطالما عملت في الظل، موضع مساءلة.
الأجزاء الأخرى من المعلومات ذات طبيعة خاصة لا تهم الجمهور. ولذلك لن ينشر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين المعلومات الشخصية، ولكنه سيستمر في التنقيب في المعلومات بأكملها مع شركائه من المؤسسات الإعلامية.
هل سينشر الاتحاد الدولي على الأقل قاعدة المعلومات عن الأشخاص والشركات؟
في بداية أيار/ مايو سيقوم الاتحاد الدولي بنشر أسماء أكثر من 215 ألف شركة أوف شور، قامت بتسجيلها شركة موساك فونسيكا مع ذكر أسماء الأشخاص المرتبطون بها (منتفعون، حملة أسهم أو مدراء).
هذه الأسماء، مع روابط مع لأشخاص من أكثر من مئتي بلد، ستضاف الى Offshore Leaks database، (التي نشرت عام 2013)، والتي تحتوي حالياً على أكثر من 100 ألف شركة حصل عليها الاتحاد الدولي في تسريبات سابقة previous leak. وسيتم توكيد الموعد الدقيق للنشر قريباً. سجل اسمك لتنضم الى قائمتنا البريدية Sign up to our mailing list لتكون أول من يعلم.

هل سيشارك الاتحاد الدولي الوثائق من أوراق بنما مع الحكومات؟
السياسة القديمة للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ولمنظمتنا الأم (مركز النزاهة العامة)، هي ألا يقوم بتسليم هذه المادة.
الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ليس ذراعا لتطبيق القانون وليس وكيلا للحكومة. نحن منظمة صحفية مستقلة يخدمها أعضاؤها وتخدم أعضاءها، وهم مجتمع الصحافة الاستقصائية الدولي والجمهور.

هل يجدر بي أن افترض أن كل من يظهر اسمه في أوراق بنما متورط في التهرب او التجنب الضريبي؟
لا. هناك أسباب مشروعة لإنشاء شركة في منطقة أوف شور والعديد من الناس يكشفون عنها للسلطات الضريبية عندما يطلب منهم ذلك.
كيف يمكنني الانضمام إلى التحقيق؟
عندما ننتهي من نشر سلسلة القصص التي قررناها مع شركائنا، سنحول أنظارنا إلى الدول التي ما يزال أمامنا عمل استقصائي فيها. قام عدد من المؤسسات الإعلامية بالاتصال بنا عارضين المساعدة والدعم، ونحن نرحب بالعروض الجديدة للتعاون. ونحن نتحقق من الطلبات وننوي اختيار بعض الشركاء الجدد في الأسابيع القادمة.
هذه البيانات ليست سهلة الفهم. لقد تطلبت الكثير من الالتزام من جانب جميع شركائنا الحاليين من المؤسسات الإعلامية لإيجاد قصص ذات أهمية للناس. وقد وفرت وحدة البيانات في الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين التدريب اللازم لشركائنا للتأكد من أن كل شخص فهم الطبيعة الخاصة والتعقيدات للمعلومات التي يكتبون التقارير الصحفية عنها.
إذا كنت صحفياً وتريد أن تصبح شريكاً لنا، يرجى إرسال ايميل لنا على العنوان التالي: data@icij.org.
كيف ينتقي الاتحاد شركاءه الصحفيين؟
الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، هو شبكة مستقلة تضم ما يقارب المائتي صحفي استقصائي في أكثر من 65 دولة يعملون معاً على قضايا ذات أهمية دولية. أحيانا نذهب إلى أعضائنا بفكرة عن مشروع وأحيانا يأتي الينا اعضاؤنا بأفكارهم أو بياناتهم الخاصة. في التحقيق في أوراق بنما، قام أعضاء الاتحاد الدولي Bastian Obermayer و(فريدريك اوبرماير) (http://icij.org/journalist/frederik-obermaier)، من الصحيفة الألمانية سوددويتشه زايتونغ بمشاركة الملفات التي حصلوا عليها مع الاتحاد الدولي لنستطيع تنظيم تحقيق عالمي.
ونحن نعمل أحيانا مع صحفيين ومؤسسات إعلامية ليست جزءاً من منظمتنا، مثلاً في الدول التي لم نعمل فيها من قبل. ونحن نتحقق من هوية هؤلاء الشركاء الجدد بدقة. ما الذي نسعى إليه لدى شركائنا؟ 1.صحفيون لديهم سجل معترف به في الصحافة الاستقصائية، 2. مؤسسات إعلامية تدعم التحقيقات البطيئة المتعمقة، 3. صحفيون قادرون على العمل الجماعي ومستعدون لمشاركة عملهم مع زملاء آخرين حول العالم، 4. ناس لطفاء في العادة فالحياة قصيرة!
كيف أتواصل مع الاتحاد الدولي إذا أردت إعطاءهم معلومة أو وثائق؟
هناك عدة طرق للاتصال بالاتحاد الدولي contact ICIJ، حسب طبيعة رسالتك أو المادة التي تريد مشاركتنا بها.
كما ان الاتحاد الدولي يستخدم تشفير PGP. مفتاحنا العام public key يمكن ان تجدوه على MIT PGP Public Key Server.
بريدنا الإلكتروني هو contact@icij.org.
من الذي يمول الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين؟
الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين منظمة غير ربحية. ونحن نعتمد بقوة على المؤسسات الخيرية وعلى الدعم المالي الذي يقدمه الناس. نحن لا نتلقى التمويل من الحكومات وبدون دعم قرائنا لن نتمكن من البقاء.
الممولون الجدد للاتحاد يضمون: مؤسسة اديسيوم، مؤسسات المجتمع المفتوح، اتحاد سيغريد راوسنغ، مؤسسة فورد، مؤسسة فريت أورد ومركز بولتزر للكتابة عن الأزمات. كما نتلقى الدعم من المحسن الأسترالي غرام وود.
نحن نرحب بتبرعاتكم الفردية لدعم عملنا individual donations.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.