الجمعة ٢٣ - أغسطس - ٢٠١٩ ٠٣:٢٤ صباحاً

الأريجي فرج يحصد جائزة (البي البي سي عربي) في مهرجان أفلام وثائقية

2014/11/9
التاريخ : 09/11/2014

عمان- أريج – حصد الأريجي عبد الفتاح فرج  هذا الأسبوع الجائزة الأولى في مهرجان (عن قرب) للأفلام والوثائقيات، فئة (جائزة بي بي سي عربي للصحافيين الشباب) عن إخراجه لفلم (صابر على الغلب).

شملت المسابقة أربع فئات؛ أفلام وثائقية، قصيرة، صحافة المواطن، وجائزة بي بي سي للصحافيين الشباب.

ووزعت جوائز المسابقة على مسرح  BBC Radio Theatre وسط لندن، في ختام العروض التي نظمتها هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

الزميل المخرج فرج، الصحافي بوحدة التحقيقات الاستقصائية بجريدة الوطن المصرية، كان قد أنجز في شهر يونيو/ حزيران الماضي تحقيقاً استقصائياً مع شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) حول “تلوث مياه الشرب بقرى شمال الجيزة”.

يذكر أن فرج خريج كلية الاعلام بجامعة الأزهر وعضو نقابة الصحافيين المصريين. وهو معد برنامج (ملف مفتوح) على قناة التحرير كما أخرج عدداً من الأفلام الوثائقية التي تناقش القضايا الإنسانية والمجتمعية. وعرضت أفلامه فى مهرجانات داخل مصر، لكن فيلم (صابر على الغلب) كان أول عمل يشارك به خارج مصر.

تتضمن الجائزة برنامجاً تدريبيا بقيمة عشرة آلاف جنيه استرليني، يشمل التوجيه والارشاد وتزويده بمعدات لازمة لتطوير مشروع فيلم أو عمل صحفي، مع إمكانية عرضه عبر شاشة بي بي سي.

فيلم (صابر على الغلب) يوثق الحياة اليومية لصابر؛ مواطن مصري يعد أحد جامعي القمامة غير الرسميين في القاهرة وسط القاهرة. يروي الفيلم قصة صابر ذي السادسة والخمسين ربيعا وطفله الذي يقضّي حياته مع أبيه محاطا بنفايات تنشر الأمراض، بحثا عن لقمة العيش. ويطلع الجمهور على أحلام صابر وزوجته فتحية وإنجازاتهما، كما يضيء الفيلم فضاءات الفقر المدقع الذي تعاني منه شريحة واسعة من سكان القاهرة. ويكشف أيضا عن ضعف النظامين التعليمي والطبي وتأثير ذلك على حياة صابر وعائلته.

 يشار أن “أريج” هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها مطلع 2006، دربت أريج قرابة 30 مشرفاً والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلاً عن زهاء 1000 صحافي ميداني، كما أشرفت على إنجاز اكثر من 250 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام، وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائل إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم