الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٤:٢٣ مساءً

الأريجية علياء أبوشهبة تفوز بجائزة "مصطفى وعلي أمين الصحفية"

2017/03/9

القاهرة- 9 آذار/ مارس 2017– فازت الزميلة الأريجية علياء أبوشهبة، بالمركز الثاني بجائزة مصطفى وعلي أمين الصحفية، فئة التحقيق الصحفي عن تحقيقها ” عالم تجارب الأدوية على المرضى المصريين” وفاز بالمركز الأول أحمد بلال سعد عن تحقيق “الدم الأسود”، بينما حصد تحقيق “أجهزة الكشف عن المعادن وعصابات الآثار والدهابة ” المركز الثالث في نفس الفئة.

وعملت علياء على مواضيع مرتبطة بمشاكل الأدوية في مصر، لاقت العديد من ردود الأفعال، كما فازت بجائزة قمة الصحة العالمية “الجيل القادم من الصحفيين العلميين” عن تحقيق “الترياق القاتل.. متعايشون مع الإيدز يواجهون خطر إنهيار المناعة أو الوفاة”، الذي أنجز بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج).

رصد التحقيق مشاكل منظومة صرف الدواء المجاني لمرضى الإيدز والممول من منظمة “جلوبل فاند” المختصة بأدوية الإيدز والسل والملاريا حول العالم، ووثق مشاكل عدم انتظام وزارة الصحة المصرية في صرف أدوية مرضى الإيدز فضلا عن تقديم بدائل دوائية تؤثر سلبا على مناعة حاملي الفيروس.

يذكر أن جوائز مصطفى وعلي أمين الصحفية سنوية، وتنقسم إلى عدة فئات منها: التحقيق الصحفي، الحوار الصحفي، الانفراد الصحفي، الصورة الصحفية، القصة الإنسانية، الصحافة الاقتصادية، وشخصية العام.


تعليقاتكم